رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحزب الديمقراطي الكوردستاني: أي خطوة مقبلة يجب أن يوافق عليها التيار الصدري

نشر
الحزب الديمقراطي
الحزب الديمقراطي الكردستاني

قالت المتحدثة باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي فيان دخيل، إن أي خطوة مقبلة يجب أن يوافق عليها التيار الصدري.

أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، اليوم الجمعة، على لسان المتحدث الرسمي باسم الحزب أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني مع إجراء انتخابات مبكرة في العراق بشرط قبول النتائج من كافة الأطراف.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني محمود محمد اليوم الجمعة "إن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يؤيد إجراء انتخابات مبكرة في العراق، لكن بشرط التعهد بقبول نتائج الانتخابات من قبل كافة الأطراف السياسية.

وأضاف المتحدث باسم الحزب "في حال عدم قبول نتائج الانتخابات من قبل أي طرف، فإن الانتخابات لن يكون لها أي تأثير ولن يغير من واقع العملية السياسية في العراق".

وتابع محمد قائلاً "إن الخلاف بين الأطراف السياسية التي تعمل على تحديد شخصية لمنصب رئيس الوزراء، والتي هي الخطوة الرئيسية لتشكيل الحكومة الجديدة، أدى إلى اتساع التوتر بين تلك الأطراف ووصلت الى حد استخدام السلاح ضد بعضهم".

وبشأن عودة أعضاء التيار الصدري إلى البرلمان قال محمود محمد "هذه قضية قانونية وقد تم تقديم طلب للمحكمة الاتحادية، ما إذا كان بإمكانهم العودة الى البرلمان أو الموافقة على استقالتهم، فهذه مسألة قانونية يحسمها القضاء".

وبدوره، أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق مسعود بارزاني، أنه يوافق على اجراء انتخابات مبكرة في حال توافرت الشروط اللازمة لنجاحها .

وفي وقت سابق، أعرب الزعيم الكوردي مسعود بارزاني ورئيس تحالف السيادة خميس الخنجر، عن تأييد إجراء انتخابات مبكرة في العراق بشرط أن تلتزم جميع الأطراف بنتائجها.

وجاء في بيان لهم، أن الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، استقبل اليوم الخميس، في منتجع صلاح الدين في اربيل ، رئيس تحالف السيادة خميس الخنجر ، مشيرا الى ان الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن آخر التطورات والمتغيرات داخل العملية السياسية العراقية واكدا على العمل المشترك بينهما لاجتياز حالة الانسداد السياسي الذي تمر به.

وبشأن بالأزمة السياسية في العراق جدد الطرفان تأكيدهم على أن اية مبادرة او خطوة جديدة يجب ان تكون باتجاه تحسين الوضع السياسي في العراق وانهاء الازمة السياسية.

وعن الانتخابات المبكرة لمجلس النواب، نوه البيان إلى ان الجانبين متفقان في الرأي بأن الانتخابات المبكرة خطوة جيدة بشرط ان تلتزم جميع الأطراف بنتائجها.

وبدوره، تمنى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي مسعود بارزاني، اليوم الإثنين، أن يشعر الجميع بالمسؤولية وأن يحتكموا الى ضبط النفس وأن لا يلجؤوا إلى لغة السلاح والعنف في حسم ‏الصراعات والمشاكل.