رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد أزمة الطاقة.. هل تصمد دول الاتحاد الأوروبي أمام الضغوط الروسية؟

نشر
الأمصار

تواجه دول الاتحاد الأوروبي صراعات وأزمات لم تعيشها من قبل اصة مع الحرب الروسية الأوكرانية وأسعار الطاقة، ووقف صنبور الغاز الروسي عن دولها، مما ينذر بإضرابات شديدة داخل دول الإتحاد الأوروبي، فهل سيتماسك الإتحاد أمام تلك التحديات.

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه  في اتحاد يعيش صراعًا واسع النطاق لأول مرة منذ تأسيسه ، في نادٍ يواجه تهديدات خارجية بزعزعة الاستقرار - من المستبد فلاديمير بوتين وصعود الصين - وداخليًا ، مع مناخ من السخط وعدم الرضا، صعود اليمين المتطرف ، حثت رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ،  دول الإتحاد الأوروبي على الحفاظ على الوحدة والقيادة.

  وقالت فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ إنه مع حرب روسيا ضد أوكرانيا ، “استعدنا القوة الداخلية لأوروبا”، في إشارة إلى تماسك دول الإتحاد الأوروبي.

خطاب رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أمام البرلمان الأوروبي. 14 سبتمبر/ أيلول 2022.

 

"سنحتاج إلى كل هذه القوة لأن الأشهر المقبلة لن تكون سهلة بالنسبة لنا" ، حذرت زعيمة المفوضية الأوروبية هذا الثلاثاء في خطاب موسع حول حالة دول الإتحاد الأوروبي، التي تمر بأوقات عصيبة ، وفي التي حاولت أيضًا تدريسها حول أزمة الطاقة وضرورة فرض ضرائب على الأرباح الهائلة غير العادية للطاقة بفضلها ، مع الإجراءات التي تخطط بروكسل من خلالها لجمع أكثر من 140.000 مليون يورو.

وشددت فون دير لاين على أن "شركات الطاقة هذه تحصل على دخل لم يعتمدوا عليه ، ولم يحلموا به حتى، في الأوقات التي نعيش فيها ، لا يمكن أن يحصل بعض الناس على أرباح غير عادية وغير مسبوقة بفضل الحرب وعلى حساب المستهلكينفي هذا الوقت ، يجب تقاسم المنافع وتوجيهها إلى من هم في أمس الحاجة إليها ".

تعتبر تلك الإجراءات كان من الممكن أن تصرخ قبل عام في فم محافظ مثل فون دير لاين (حزب الشعب الأوروبي)  في دول الإتحاد الأوروبي لكنها تعكس وضعًا غير عادي، وهو الوقت الصعب الذي سيستمر رد الفعل على الحرب الروسية ضد أوكرانيا وأزمة الطاقة  في دول الإتحاد الأوروبي التي كان من الممكن أن تكون ضربة أخف ، مع اعتماد أقل على الغاز الروسي الذي قدمه الكرملين بثمن بخس نسبيًا لسنوات والذي يستخدمه بوتين الآن كسلاح ضد روسيا  للسيطرة على الاتحاد الأوروبي ، ولكن ما شرع فون دير لاين في معالجته.

 وقالت فون دير لاين ، التي تحدثت ليس فقط عن حرب بوتين ضد أوكرانيا ، ولكن أيضًا عن حرب الطاقة ضد دول الإتحاد الأوروبي: "هناك الكثير على المحك ، ليس فقط لأوكرانيا ، ولكن لأوروبا بأسرها والعالم بأسره". 

تبنت الألمانية فون دير لاين ، التي كانت وزيرة دفاع بلادها ، منذ بداية الغزو الواسع النطاق ، موقفًا صارمًا ضد "ابتزاز" بوتين ، وتطرقت إليه مرة أخرى يوم الأربعاء في ستراسبورغ ، أمام أعضاء البرلمان الأوروبي. 

 

وقالت أيضا أمام ضيف الشرف ، أولينا زيلينسكا ، زوجة الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ، الذي سيسافر معه مرة أخرى إلى أوكرانيا ، “أمة الأبطال”، "بشجاعتنا وقوتنا اللازمتين ، سيفشل بوتين وستنتصر أوروبا وأوكرانيا وتنتصران" ، هذا ما قالته فون دير لاين ، الذي أصبح بالفعل رئيس الأزمة والذي أصر على ضرورة الحفاظ على تضامن "غير قابل للكسر". 

مع أوكرانيا ، التضامن بين الدول ، التضامن بين المواطنين في مواجهة شتاء يبدو باردًا وقاسيًا وأكثر إرهاقًا في عالم لا يزال يقوم بتقييم الأضرار الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

أوكرانيا مرشحة بالفعل لعضوية الاتحاد الأوروبي ، وقد شددت فون دير لاين على دعم 18000 مليون يورو الذي قدمه الاتحاد لإبقاء البلاد واقفة على قدميها (مع الأموال ، ومع ذلك ، لا تزال مجمدة بسبب النقاش حول ما إذا كان ينبغي أن تكون قروضًا لفترة طويلة جدًا - المدة أو المنح). تحدث رئيس المفوضية عن مزيد من التفاصيل التي تجعل هذا البلد أقرب إلى نادي المجتمع ، مثل الإجراء الذي سيشمله في المنطقة الخالية من التجوال والصيغ للوصول إلى السوق الداخلية. في الوقت الذي ينتظر فيه كييف المزيد من الدعم الغربي للمقاومة ومواصلة الهجوم المضاد الناجح الذي نجح في طرد القوات الروسية من الأجزاء الاستراتيجية في الأطراف الشرقية ، لم يذكر عقوبات جديدة ضد روسيا أو دعمًا جديدًا لسلطات الدفاع الأوكرانية.

قالت فون دير لاين إن العقوبات المفروضة على روسيا تؤتي ثمارها - التي تتحدث بالتناوب بالفرنسية والإنجليزية والألمانية - وهي تؤثر بالفعل ليس فقط على قدرة الكرملين على استمرار الحرب ، ولكن أيضًا على صناعته ، حيث تعيد الطائرات استخدام أجزاء من أجهزة أخرى في من أجل مواصلة الطيران.

كانت الطاقة والشعور بالإلحاح هي التي سيطرت على خطاب فون دير لاين ، الذي تجاوز بالفعل منتصف فترة ولايته التي استمرت خمس سنوات. كانت رئيسة المجلس التنفيذي للمجتمع قد ادخرت بشكل كاف يوم الأربعاء - حيث جاء دورها لتقديم تقرير عن إدارتها وتحديد خطوط العمل للدورة - اللائحة الجديدة التي تطمح بروكسل من خلالها إلى خفض الفوائد الإضافية للطاقة الشركات ، التي شاهدت كيف أن أزمة العرض التي يديرها بوتين تمنحها عائدًا اقتصاديًا هائلاً وغير متوقع بسبب ارتفاع الأسعار ، وكذلك فرض ضرائب على الوقود الأحفوري .

 أصرت فون دير لاين على أن اقتراحه سيجمع أكثر من 140 مليار يورو للدول الأعضاء لتخفيف الضربة بشكل مباشر، قائلة :"ملايين الأوروبيين بحاجة إلى المساعدة".

دعم حزب الشعب الأوروبي للضريبة على شركات الطاقة التدخل في السوق ومعدلات الطاقة (التي تسميها بروكسل بعبارات ملطفة ، مثل "سقف الدخل" أو "مساهمة التضامن") التي تحدد مجموعة الإجراءات التي حددتها بروكسل ، والتي سيناقشها وزراء الطاقة في وأشار رئيسها مانفريد ويبر إلى أن الحزب يحظى بدعم حزب الشعب الأوروبي ، بعد تدخل فون دير لاين ، وذلك في اجتماع 27 في 30 سبتمبر في عاصمة المجتمع. وأشار إلى أن "الأسعار لا تطاق". ومع ذلك ، في إسبانيا ، عارض حزب الشعب لألبرتو نونيز فيجو هذا الثلاثاء ، إلى جانب حزب المواطنون واليمين المتطرف لـ Vox ، معالجة اقتراح الحكومة بفرض ضريبة استثنائية ومؤقتة على البنوك وشركات الطاقة الكبيرة ، والتي ، مع ذلك ، حصلت على الضوء الأخضر من الكونجرس.

تحظى حزمة إجراءات المفوضية الأوروبية أيضًا بدعم مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين الأوروبيين. سلط رئيسها ، Iratxe García ، الضوء يوم الأربعاء على الحاجة إلى دعم المواطنين. أيضا لتقريب الصفوف ضد اليمين المتطرف. 

في هذا السياق ، تراجعت شحنات الغاز الروسي عبر خط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي إلى 9٪ من 41٪ العام الماضي ، وفقًا لبيانات جمعتها خدمة المفوضية الأوروبية، حيث إن انخفاض العرض ، الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار في سوق متقلب وحساس للغاية ، يزيد من استنزاف جيوب المواطنين ، الذين يتأثرون بشدة بالتضخم. إن احتمالية اندلاع شتاء من الغضب ، مع وجود مظاهرات بالفعل في جمهورية التشيك (وهي دولة تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد) وفي ألمانيا تثير بالفعل غضب السبعة والعشرين ، في حين يسعى اليمين المتطرف إلى الاستفادة من هذا الانزعاج بسبب لمجاعة الحياة والارتفاع الصاروخي في أسعار الطاقة. 

لا يواجه الاتحاد اليوم مثيري الشغب والقوى الخارجية المزعزعة للاستقرار ، مثل روسيا فحسب ، بل يواجه أيضًا داخليًا ، مع اليمين المتطرف ، على بعد خطوة واحدة من الحكومة في السويد وإيطاليا.