رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجمارك العراقية تضبط 6 حاويات تحتوي على مواد خطرة غرب البصرة

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الجمارك العراقية، اليوم الثلاثاء، ضبطها 6 حاويات تحتوي على مواد كيمياوية خطرة غرب البصرة.


وقالت الهيئة في بيان لها  إنها "ضبطت عملية نقل 6 حاويات تحتوي على مواد كيمياوية مصنفة بالخطرة الى الساحة المؤمنة لخزن الحاويات غرب البصرة في مركز جمرك ام قصر الاوسط".


وأوضحت أن "عملية الضبط تمت بالتنسيق مع الاجهزة الامنية وشركة الموانئ وبناء على معلومات أفادت بوجود حاويات متروكةً تحتوي على مواد محدودة التدوال بالموافقات الخاصة لتأمين السلامة في الموانئ والمناطق القريبة".


ونوهت الهيئة وفقا للبيان إلى أنها "نفذت اكثر من 15 عملية نقل للحاويات للمنطقة المومنة بالمدة الماضية. 

أخبار أخرى.. 

العراق يحدد موعد صرف منحة العمال المتقاعدين

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، اليوم الثلاثاء، أن صرف منحة المتقاعدين من العمال سيكون ابتداءً من تشرين الأول المقبل.


وقالت الوزارة في بيان لها  إنه تنفيذا لتوجيهات وزير العمل العراقي وكالة سالار عبد الستار عقدت المدير العام لدائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خلود حيران اجتماعا لمديري أقسام الدائرة بحضور معاون المدير العام ضمياء سلمان .

وذلك لبحث إمكانية صرف منحة مالية قدرها خمسون ألف دينار لمتقاعدي صندوق التقاعد والضمان تضاف إلى رواتبهم الشهرية والمنحة المالية التي يتقاضونها حاليا.


وأضاف، أنه "سيتم صرف المنحة ابتداءً من شهر تشرين الأول المقبل".

وفي سياق أخر، ألزمت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي  اليوم الثلاثاء، وزارة المالية العراقية بتطبيق قرار تعيين العلوميين وصرف مستحقاتهم، مستغربة من اعتراض الوزارة على تطبيقه.


وقالت أمانة مجلس الوزراء العراقي في كتاب رسمي موجه لوزارة المالية، إن "القرار قدم كمقترح من وزارة المالية العراقية وينسجم مع طلبها في الصرف وفق المصروف الفعلي من الدولة وسبق وأن أيدت وزارتكم الصرف المالي لمستحقات العلوميين وطلبت تخويل مجلس الوزراء بإطلاق التمويل".

وأضافت، أن "نكوص الوزارة عن تنفيذ قرار مجلس الوزراء يفهم منه رغبتكم بزج بعض الفقرات في قرار المجلس لم تحظى بموافقته ولأنه لم يستجب فقد عمدت وزارتكم إلى اختلاق الحجج لعرقلة تنفيذ القرار".


وشددت أمانة مجلس الوزراء العراقية على إلزامية تنفيذ قرار المجلس بشأن رواتب العلوميين مطالبة المالية في الوقت نفسه بتزويدها بإجمالي المصروف الفعلي للدولة خلال العام 2021 بعد تنزيل مبالغ النفقات الاستثمارية والمصروف الفعلي للعام 2022 لغاية صدور قرار مجلس الوزراء العراقي موضع البحث "

وفي سياق أخر، وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، الوزارات المعنية ببذل أقصى الجهود لتسهيل عمليات نقل زائري الأربعينية فيما أصدر مجلس العراقي الوزراء خلال جلسته التي عقدت اليوم جملة من القرارات.