رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الوزراء العراقي يصدر قرارات جديدة.. تفاصيل

نشر
الأمصار

وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، الوزارات المعنية ببذل أقصى الجهود لتسهيل عمليات نقل زائري الأربعينية فيما أصدر مجلس العراقي الوزراء خلال جلسته التي عقدت اليوم جملة من القرارات.

 

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء  العراقي وزير الثقافة حسن ناظم،  خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد، أن "رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اثنى على جهود الوزارات الأمنية والخدمية الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين ووجه ببذل أقضى الجهود لتسهيل نقل الزائرين إلى كربلاء المقدسة ومن المدينة لخارجها".

وأضاف أن "مجلس الوزراء العراقي أصدر عدة قرارات اليوم بينها قرار بإحالة مشروع تجهيز وتنفيذ شبكات المجاري في الجانب الأيمن من الموصل في محافظة نينوى".

وتابع إن "المجلس العراقي  ناقش ملف شحة المياه مع وجود مؤشرات باستمرارها للموسم الرابع على التوالي ووافق على طلب وزارة الموارد بتحديث الدراسة الاستراتيجية للمياه والأراضي".

ولفت إلى أن "المجلس العراقي وافق كذلك على إنشاء مركز تسويق للحبوب (سايلو) في محافظة واسط بكلفة ملياري دينار، وقرر كذلك تخويل رئيس هيئة الاستثمار صلاحية التوقيع على مشروع اتفاقية بين العراق وقطر لحماية الاستثمار".

وأشار إلى أن "المجلس ناقش الملف الرياضي في البلد وأقر توصية مشاركة الأندية الرياضية النفطية في البطولات الخارجية وزيادة تخصيصات كل نادٍ منها بـ 500 مليون دينار لهذا الغرض، كما وافق على زيادة التخصيص المالي لناديي الزوراء والميناء بمبلغ مليار دولار لكل منهما".

 

 

أخبار ٱخرى.. 

الوائلي يبحث مع الجانب الكويتي آليات توافد الزائرين الخليجيين إلى العراق

بحث رئيس هيئة المنافذ الحدودية في العراق عمر الوائلي، اليوم الثلاثاء مع مسؤولي منفذ العبدلي الكويتي آليات توافد الزائرين الخليجيين إلى العراق.


وحسب مقطع فيديو، فإن "رئيس هيأة المنافذ الحدودية عمر الوائلي ونائبه التقى مسؤولي منفذ العبدلي الكويتي في الحد الفاصل بين المنفذين لمناقشة اليات توافد زائري اربعينية الامام الحسين ( عليه السلام) من اجل التعاون على تسهيل الاجراءات واحكامها وفقًا للضوابط".


وقال الوائلي أن "منفذ صفوان الحدودي النافذة الوحيدة للدول الخليج للمرور الى العراق والمشاركة في الزيارة الاربعينية"، مؤكدًا على اهمية أن "يكون هناك تعاون على مستوى عال بين الجانبين".

أكثر من 3 ملايين زائر أجنبي دخلوا العراق وجميعهم خضعوا للضوابط

أعلن رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر الوائلي، دخول أكثر من 3 ملايين زائر أجنبي إلى البلاد، وفيما أكد أن جميع الزائرين خضعوا لضوابط الجوازات والإقامة.
وقال الوائلي لبرنامج "العاشرة"، أن "هناك انسيابية عالية بدخول ومغادرة الزائرين عبر المنافذ الحدودية"، مؤكدا أن "عدد الزائرين حتى الآن وصل إلى أكثر من 3 ملايين زائر عبر المنافذ الاتحادية ونحو 20 ألفا من منافذ إقليم كردستان".
وأضاف، أن "هناك مغادرة كبيرة للزائرين"، منوها بأنه "خلال اليوم دخل نحو مليون ونصف المليون زائر وغادر نحو نصف مليون زائر".
وأشار إلى أن "منفذ زرباطية أكثر المنافذ الذي شهد دخول الزائرين وبنسبة 70 بالمئة حيث استوعب حتى الآن مليون ونصف المليون زائر، ويأتي بعده الشلامجة"، مؤكدا أن "هناك تنسيق عال مع قيادة العمليات المشتركة لمغادرة الزائرين".

وأعلنت دائرة صحة محافظة النجف الأشرف بالعراق، الأحد، تقديم خدماتها الطبية والعلاجية في القطاع الجنوبي لأكثر من 90 ألف زائر عراقي وأجنبي خلال يوم واحد، فيما أكدت أن دائرة الإسعاف الفوري استطاعت نقل أكثر من 630 حالة، مشيرة الى تسجيل حالة وفاة واحدة.

وقال مسؤول القطاع الجنوب، في تصريح صحفي، إن "المفارز الطبية في القطاع الجنوبي التابعة لدائرة صحة النجف تمكنت من تقديم خدماتها الطبية الى 91431 من الزائرين العرب والأجانب والعراقيين خلال يوم امس الجمعة"، مؤكداً أن "أغلب الحالات تلقت العلاج وغادرت الوحدات الطبية والبالغ عددها سبع مفارز"