رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة شؤون المهجرين بلبنان: المساعي جارية مع سوريا لعودة آمنة للاجئين

نشر
الأمصار

أكدت لجنة شؤون المهجرين في لبنان، أن المساعي جارية مع سوريا والسفراء والجهات الدولية لعودة آمنة للاجئين السوريين.

وعقب اجتماع لها في المجلس النيابي، قالت ​لجنة شؤون المهجرين​ في بيان: "استمعت اللجنة إلى عرض وزير شؤون المهجرين، ​عصام شرف الدين،​ الذي أفصح عن ضآلة ​موازنة​ الوزارة، وعن شح الأموال وارتفاع سعر صرف ​الدولار​ وانخفاض قيمة التعويضات المقررة".

وأضاف البيان: "شرف الدين أوضح أن لديه تصور لتحويل وزارة المهجرين الى وزارة التنمية الريفية عند الانتهاء من هذا الملف الذي لا يجوز أن يبقى مفتوحا، واستعرض مع أعضاء اللجنة موضوع ​النازحين السوريين، حيث إن المساعي جارية مع الجانب السوري والسفراء والجهات الدولية المانحة لعودة آمنة وكريمة".

وتابعت اللجنة: "النواب في اللجنة تداولوا مع وزير المهجرين ومدير عام ​صندوق المهجرين​ ورئيس صندوق المهجرين حول السبل الكفيلة بإتمام المصالحات العالقة والعمل عليها وبذل الجهد المطلوب لها، كما أجمع الحاضرون على استكمال الدفعات المستحقة للطلبات الجاهزة والمستحقة واجراء ما يلزم لإتمام هذا الأمر بالقدر المستطاع".

الأمم المتحدة تدعو لاحتواء تفشي الكوليرا في سوريا

قال ممثل الأمم المتحدة في سوريا إن تفشي وباء الكوليرا في عدة مناطق من البلاد يمثل تهديدًا خطيرًا في سوريا والمنطقة.

وسجلت البلاد 8 وفيات بالمرض، حتى الآن، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وقال منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية، عمران رضا، إنه يعتقد أن تفشي المرض مرتبط بري المحاصيل بالمياه الملوثة، والشرب من نهر الفرات.

وتعد حلب ودير الزور المدن الأكثر تضرراً من تفشي الوباء، حتى الآن.

وذكر بيان لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأممي أنه لابد من "تقديم تمويل إضافي عاجل لاحتواء تفشي المرض ومنع انتشاره في سوريا".

وحذّرت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، من أن خطر انتشار مرض الكوليرا في سوريا "مرتفع للغاية" بعد الإعلان منذ نهاية الأسبوع الماضي عن تسجيل إصابات في محافظات عدة، للمرة الأولى منذ العام 2009.

وأحصت وزارة الصحة السورية الإثنين وفاة شخصين، بالإضافة إلى 26 إصابة مثبتة، غالبيتها الساحقة في محافظة (حلب)، بعدما كانت الإدارة الذاتية الكردية أفادت السبت عن تسجيلها ثلاث وفيات و"إصابات بكثرة" في مناطق سيطرتها في الرقة (شمال) والريف الغربي لدير الزور (شرق).