رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي: سنواصل دعم أوكرانيا بلا توقف

نشر
الأمصار

قال جوزيب بوريل، مسئول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم أوكرانيا "بلا توقف"، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

 

وفى وقت سابق أعلن دميتري بيسكوف المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، عن عدم وجود آفاق للتفاوض بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وأن العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا ستستمر إلى أن تحقق أهدافها

 

وقال بيسكوف في تصريحات للصحفيين اليوم الاثنين، ردا على سؤال عما إذا كان "الكرملين" يرى الآن فرصة لمثل هذه المفاوضات ويعتبرها ضرورية - "لا نرى حاليا أي فرص للتفاوض.. ونواصل التأكيد على عدم وجود أي أرضية لمثل هذه المفاوضات".

 

وفيما يتعلق بعلم الرئيس الروسي بما يجري على الأرض في أوكرانيا، أكد بيسكوف: "أن الرئيس بوتين على إطلاع بكل ما يجري في أوكرانيا، ويحصل على تقارير بهذا الشأن دائما".

 

اقرأ أيضًا..

رئيس أوكرانيا: قواتنا استعادت 6 آلاف كيلومتر مربع من الأراضي


أعلن رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، مساء الإثنين، أن قواته استعادت 6 آلاف كيلومتر مربع من الأراضي هذا الشهر.

وقال الرئيس الأوكراني في تسجيل فيديو نشره على شبكات التواصل الاجتماعي "منذ مطلع شهر سبتمبر/أيلول (بداية الهجوم المضاد)، حرّر جنودنا ستة آلاف كلم مربع من الأراضي في شرق أوكرانيا وجنوبها"، مضيفا "نحن مستمرون في التقّدم".

وتشن أوكرانيا هجوما مضادا ضد القوات الروسية في شرق البلاد، بعد أن نجحت الأخيرة في السيطرة على مساحات من الأراضي منذ بداية الحرب قبل 6 أشهر.

ويحذر مسؤولون أوكرانيون وغربيون من أن العمليات الهجومية لا تزال في أيامها الأولى، وأن الوضع متقلب وأن أي مكاسب أبعد من أن تكون آمنة.

 

فيما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول عسكري أمريكي بارز، قوله إن قوات روسية منسحبة من أوكرانيا تحركت عبر الحدود إلى الداخل الروسي.

وتابع أن "روسيا تنازلت عن مكاسب حققتها بالقرب من خاركيف الأوكرانية".

ورغم النجاحات التي تعلنها أوكرانيا، يحذر بعض المحللين العسكريين من أن التقدم السريع للأوكرانيين قد يتركهم في حالة من الإرهاق وعرضة لهجوم روسي مضاد.

الأكثر من ذلك، أن المواقع على الأرض لا يمكن التيقن منها بشكل كامل من مصادر مستقلة، بسبب تدهور الوضع الأمني، لذلك لا يمكن الجزم بمواقع الأطراف المختلفة.