رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية السودانية والأمم المتحدة يتفقان على مواصلة التعاون والتنسيق في ملف أبيي

نشر
الأمصار

أكد وكيل وزارة الخارجية بالسودان، السفير دفع الله الحاج علي، ورئيسة فريق عمل أبيي بإدارة السلام والشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة فاليري دوكامبوس، على مواصلة التعاون والتنسيق في ملف أبيي وصولا للحل النهائي في المنطقة.

وشدد وكيل وزارة الخارجية بالسودان خلال استقباله اليوم رئيسة فريق عمل أبيي بإدارة السلام والشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة ، على أن الوثيقة الاساسية التي توجّه العلاقة بين السودان وجنوب السودان في موضوع أبيي هي قرار مجلس الأمن ٢٠٤٦ ، والذي يمثل خارطة الطريق نحو الحل في أبيي .

كما أكد وكيل وزارة الخارجية بالسودان ، أن الوصول للحل في منطقة أبيي يأتي بتطبيق نصوص قرارات مجلس الأمن واتفاق يونيو ٢٠١١ ، وتفعيل التعاون بين البلدين ، والنأي عن أي إجراءات أحادية تؤثر على الوضع في المنطقة ، مشيرا إلى ضرورة دعم العلاقات التاريخية بين الإدارات الأهلية وقادة المجتمع في المنطقة.

من جانبها أشارت فاليري إلى أن فريق عمل أبيي بإدارة السلام والشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة ، يعملون في الوقت الراهن على بلورة خطة لتنفيذ مشروعات بناء السلام التي تعود بالنفع على المجتمعات المحلية ، بالشراكة مع فريق الأمم المتحدة في البلدين. 

أخبار ذات صلة.. 

السودان يؤكد حرصه على التعاون مع السفارة الأمريكية في ملف الإتجار بالبشر

أكدت مولانا هويدا علي عوض الكريم، وكيل وزارة العدل المكلف رئيس اللجنة الوطنية للاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين في السودان، حرص الحكومة على التعاون مع السفارة الأمريكية ومدها بكل المعلومات الصحيحة حول التقرير الأمريكي الخاص بملف الاتجار بالبشر، مشيرة إلى أن التقرير جاء في ظروف استثنائية، وكذلك الرد عليه.

جاء ذلك خلال لقاء اللجنة الوطنية للاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين في السودان برئاسة وكيل وزارة العدل المكلف رئيس اللجنة مولانا هويدا علي عوض الكريم، بوفد السفارة الأمريكية، بحضور كافة أعضاء اللجنة.

 

وقالت رئيس اللجنة الوطنية للاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، في تصريح اليوم الأثنين، إنها ناقشت مع وفد السفارة الأمريكية التوصيات الواردة في التقرير الأمريكي، مشيرة إلى أن اللجنة كانت قد قامت بدراسة التقرير وخلصت إلى كتابة بعض الملاحظات حول ما جاء به، معربة عن أملها أن تكون هذه الملاحظات محل اهتمام السفارة.

من جانبها، أكدت نائبة السفير الأمريكي رئيسة الوفد، ضرورة عقد اجتماعات دورية بين السفارة واللجنة؛ لعكس جهود السودان في هذا الملف، مشيرة إلى أن قضية الاتجار بالبشر قضية تتطلب جهودا كبيرة من كافة مؤسسات الدولة، وأن عمل السفارة هو متابعة ملف الاتجار بالبشر ومساعدة مجموعة العمل التي تتولى كتابة التقارير ومساعدة حكومة السودان في مكافحة هذه الظاهرة.