رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاقتصاد البريطاني يسجل نموًا طفيفًا خلال شهر يوليو

نشر
الأمصار

سجل الاقتصاد البريطاني نموًا طفيفًا خلال شهر يوليو الماضي بعد سلسلة من التراجع خلال الأشهر السابقة.
ووفقاً لبيانات المكتب الوطني للإحصاء، نما الناتج القومي المحلي في بريطانيا خلال يوليو بنسبة ٠.٢٪؜، أقل من توقعات الأسواق التي قدرت النمو بنسبة ٠.٣٪؜.
وعزى المكتب ذلك النمو لتحسن أداء قطاع الخدمات، حيث أسهمت استضافة المملكة المتحدة لبطولة الأمم الأوروبية النسوية في مبيعات تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق وغيرها من مجالات القطاع.

أخبار أخرى.. 

العجز التجاري لتونس يسجل 61%.. قفزة كبيرة في 8 أشهر

قال المعهد الوطني للإحصاء اليوم الإثنين إن العجز التجاري لتونس بلغ 16.9 مليار دينار (5.32 مليار دولار) في الأشهر الثمانية الأولى من 2022 بزيادة قدرها 61% مقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي.

وأظهرت بيانات المعهد أن العجز التجاري في الأشهر الثمانية الأولى من 2021 بلغ 10.48 مليار دينار.

وتضاعف العجز في ميزان الطاقة إلى 6 مليارات دينار هذا العام مقارنة مع 2.9 مليار دولار العام الماضي، مدفوعا بتداعيات الحرب في أوكرانيا.

أخبار أخرى..

تونس تكشف تفاصيل جديدة عن تورط قيادات إخوانية في تسفير شباب لبؤر التطرف

يعود ملف تسفير الشباب التونسي إلى بؤر التطرف، للواجهة من جديد بملاحقة قضائية لقيادات إخوانية.

ونقلت وسائل إعلام خليجية عن مصادر أمنية تونسية، أن النيابة العامة بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب (محكمة مختصة) أذنت اليوم الإثنين، لقوات الأمن بتوقيف وحبس رجل الأعمال والبرلماني السابق عن حركة النهضة الإخوانية محمد فريخة.

وتوقيفٌ فريخة يأتي على ذمة التحقيقات المتعلقة بشبهات التورط في شبكات تسفير تونسيين إلى بؤر الإرهاب، بحسب المصادر ذاتها.

وأكدت المصادر بحسب موقع “العين الإماراتية”، أن قرار سجن فريخة، نابع من خلفية امتلاكه سابقا شركة طيران تسمى "سيفاكس إيرلاينز".

حزب "نداء تونس"

وسبق أن اتهمت البرلمانية السابقة عن حزب "نداء تونس" ليلى الشتاوي التي ترأست لجنة التحقيق في قضايا التسفير الشباب التونسي إلى بؤر الإرهاب سنة 2016 ،محمد فريخة في أكثر من مناسبة، بشبهة تورط شركته في تسفير الشباب إلى سوريا، وذلك بالأدلة القاطعة.

وحصلت شركة "سيفاكس" للطيران على الترخيص في سبتمبر2011، وتوقّف نشاطها في يوليو 2015 نتيجة صعوبات اقتصادية وبعد اتهامها في قضايا التسفير.

وأمس الأحد، أمرت النيابة العامة بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب،  بحبس آمر سابق لمحافظة مطار تونس قرطاج الدولي، دون الإفصاح عن اسمه، لمدة 5 أيام قابلة للتمديد، وذلك على ذمة التحقيق المتعلق بشبهات التورط في شبكات تسفير تونسيين إلى بؤر التوتر في سوريا.