رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عضو مجلس السيادة السوداني يتوجه لنيروبي للمشاركة في تنصيب رئيس كينيا

نشر
رئيس كينيا الجديد/
رئيس كينيا الجديد/ وليام روتو

توجه عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان مالك عقار إير، صباح اليوم الاثنين، إلى العاصمة الكينية نيروبي؛ للمشاركة غداً في مراسم تنصيب وليام روتو رئيساً لجمهورية كينيا، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا. 

وكانت المحكمة العليا في كينيا قد صادقت على فوز وليام روتو في الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 50,49% من مجموع الأصوات في الانتخابات التي جرت في التاسع من أغسطس الماضي.

رئيس كينيا الجديد وليام روتو:

وليام روتو  من مواليد 21 ديسمبر 1966، هو الرئيس المنتخب لكينيا بعد إعلان فوزه في انتخابات عام 2022 في 15 أغسطس 2022، على أن تبدأ فترته الرئاسية في 30 أغسطس 2022.

وكان في السابق يشغل منصب نائب رئيس كينيا منذ سبتمبر 2013.

أعلن تحالفه مع حزب التحالف الديمقراطي المتحد في 20 ديسمبر 2021 لخوض الانتخابات الرئاسية.

 

أخبار أخرى…

مجلس السيادة السوداني يدعو فرقاء الخرطوم لحوار شامل بشكل عاجل

دعا مجلس السيادة السوداني، جميع الأطراف إلى الانخراط بشكل عاجل في حوار شامل، على أرضية اقتراح دستور مؤقت أعدته نقابة المحامين وحظي بترحيب غربي.

وقد رحب نائب رئيس مجلس السيادة في السودان محمد حمدان دقلو -حميدتي- ، اليوم الإثنين، بمشروع الدستور الانتقالي الذي أعدته اللجنة التسييرية لنقابة المحامين.

وأعرب حميدتي عن أمله أن يكون مشروع الدستور نافذة أمل لبناء الثقة بين الأطراف كافة للوصول إلى اتفاق شامل لحل الأزمة.

وقد شهد مشروع الدستور الانتقالي الجديد، الذي فرغت نقابة المحامين السودانيين من صياغته والمكون من 76 بندا، ترحيب الأمم المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقد أصدرت 9 دول بيانا مشتركا بشأن مشروع الدستور الانتقالي في السودان، وهم: فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وبريطانيا والولايات المتحدة.

ووصفت هذه الدول مشروع الدستور الجديد بالخطوة الجادة والمشجعة، من أجل تكوين حكومة مدنية مقبولة على نطاق واسع لوضع السودان على طريق الديمقراطية والانتخابات.

وأشارت إلى أن المبادئ الأساسية التي تم تحديدها في وثيقة الدستور الانتقالي ستكون حاسمة لتحقيق نظام موثوق وفعال للحكم الانتقالي بقيادة مدنية، وسيفتح المجال لاستئناف التعاون والدعم الدولي.