رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إمداد الغاز الروسي لألمانيا بـ"نورد ستريم 2" بدلا من الخط المعطل

نشر
إمداد الغاز الروسي
إمداد الغاز الروسي لألمانيا بـ"نورد ستريم 2"

عرض السفير الروسي في برلين سيرجي نيتشايف تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" كبديل، توقف إمدادات الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1".

وقال نيتشايف في مقابلة مع صحيفة "إزفستيا" الروسية اليومية، والتي نشرت اليوم الإثنين إن الخط "جاهز للاستخدام والملء بالغاز ويلبي المتطلبات، كما تم إجراء الفحوصات التقنية"، مضيفا أن الشيء الوحيد المفقود هو الإرادة السياسية للحكومة الألمانية، مستبعدا إعادة تشغيل "نورد ستريم 1" في ظل الظروف الحالية.

وقد أوقفت شركة "جازبروم" الروسية المملوكة للدولة بالكامل الآن شحنات الغاز عبر "نورد ستريم 1"، حيث سبقت الشركة هذه الخطوة بتقليصات متعددة في حجم واردات الغاز عبر هذا الخط، مبررة ذلك بمشكلات تقنية تزعم أنه لا يمكن حلها بسبب العقوبات الغربية المفروضة ضد موسكو.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشار من قبل إلى خط أنابيب "نورد ستريم 2" كبديل.

وفي برلين يشتبه في أن موسكو تتذرع بتعطل "نورد ستريم 1" فقط من أجل تحقيق أهدافها السياسية - بما في ذلك تشغيل "نورد ستريم 2" وتخفيف ضغط العقوبات.

ومن جانبها، علقت الحكومة الألمانية عملية الموافقة على تشغيل "نورد ستريم 2" في فبراير الماضي قبل وقت قصير من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وفي نهاية يوليو الماضي، خفضت روسيا واردات الغاز عبر "نورد ستريم 1"، مشيرة إلى وجود توربين معيب، ورغم ذلك لا يزال هناك توربين تم إصلاحه لهذا الخط في مدينة مولهايم الألمانية في انتظار النقل إلى روسيا منذ أسابيع.

وقال السفير الروسي إن التوربين الأخير المتبقي به عيب تقني، حيث يتسرب الزيت منه، رافضا تصريح شركة "سيمنز إنرجي" الألمانية المسؤولة عن صيانة التوربين بأن تسرب الزيت منه ليس بالأمر الحرج، واصفا ذلك بأنه "غير مقبول".

وأضاف: "لن يُجرى تشغيل أنظمة معيبة"، مؤكدا أنه لا يمكن لألمانيا الاستغناء عن الغاز الروسي على المدى القصير.

 

أخبار أخرى…

القوات الأوكرانية تسيطر على مناطق شمال خاركيف وتقترب من الحدود مع روسيا

أكد مسؤول أوكراني موال لروسيا، الاثنين، أن القوات الأوكرانية سيطرت على مناطق شمال خاركيف واقتربت من الحدود مع روسيا، وفقا لما نقلته رويترز.

وفي سياق أخر، اتهمت السلطات الأوكرانية، روسيا بضرب محطات الكهرباء في شرق البلاد ما أدخل المنطقة في ظلام دامس، وفقًا لما بثته قناة العربية.

وفى وقت سابق أعلن فاليري زالوجني القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، الأحد، أن القوات المسلحة الأوكرانية تمكنت بالفعل من تحرير أكثر من 3000 كيلومتر مربع من المساحات التي فرضت القوات الروسية السيطرة عليها منذ بداية سبتمبر.