رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يطلب من الرئيس الفرنسي نزع السلاح من محطة زابوريجيا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه تحدث إلى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن وضع زابوريجيا النووية، داعيا إلى "نزع السلاح".

وكتب زيلينسكي على "تويتر" "موقفنا هو أن السبيل الوحيد لحماية أوروبا من كارثة نووية هو نزع السلاح من المحطة".
 

يأتي ذلك فيما أفاد قيادي موال لروسيا في شرق أوكرانيا أن منطقته تشهد قتالا عنيفا بين القوات الروسية والأوكرانية، في وقت أعلنت كييف إحراز تقدم بعد شنها هجوما مضادا. 

 

وقال دنيس بوشيلين إن الوضع في مدينة ليمان بمنطقة دونيتسك "صعب جدا"، لافتا إلى معارك في "عدد آخر من البلدات"، وخصوصا في الجزء الشمالي من المنطقة.

 

وفي وقت سابق السبت، أعلن الجيش الأوكراني أنه دخل بلدة كوبيانسك شرق أوكرانيا، وأخرج القوات الروسية من مركز لوجستي مهم في إطار هجوم مضاد خاطف استعاد فيه مناطق واسعة.

ونشرت القوات الخاصة الأوكرانية صورا على مواقع التواصل الاجتماعي لعناصر بالزي العسكري بحوزتهم أسلحة آلية "في كوبيانسك"، وجاء في بيانها أن البلدة "كانت أوكرانية وستبقى كذلك دائما".

وسقطت البلدة التي تعد حوالي 27 ألف نسمة وتقع على طريق مهم لإيصال الإمدادات للقوات الروسية في الشرق في الأسبوع الأول من العملية الروسية بأوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير/شباط. 

 

ويتوقع مراقبون أن تعلن القوات الأوكرانية عن انتصارات جديدة في منطقة خاركيف المحاذية لروسيا والتي سيطر عليها الجيش الروسي أو قصفها بالمدفعية على مدى شهور.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي أن جنود كييف دحروا القوات الروسية من إيزيوم التي ترتدي أهمية كبيرة بالنسبة للعمليات العسكرية الروسية وكانت تعد حوالي 45 ألف نسمة قبل العملية الروسية.

لكن صورا انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت على ما يبدو القوات الأوكرانية داخل المدينة، بينما ذكر مراقبون روس يتابعون النزاع وجود تقارير أولية تتحدّث عن انسحاب جيش موسكو بالفعل.

 

أخبار أخرى..

أوكرانيا: تدمير أهداف روسية بقيمة 157.5 مليون دولار في ثلاثة أيام

 

الجيش الأوكراني

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم السبت، أنه دمر طائرات وصواريخ وأسلحة روسية في غضون ثلاثة أيام فقط تبلغ قيمتها نحو 157.5 مليون دولار.

وبحسب بيان لقيادة القوات الجوية الأوكرانية، نشرته عبر موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي فإن وحدات سلاح الجو الأوكرانية أسقطت خمسة صواريخ من طراز كروز Kh-101 وهي من أغلى الصواريخ وأكثرها تقنية في الجيش الروسي، حيث تبلغ التكلفة التقديرية للصاروخ الواحد 13 مليون دولار، من أصل ستة صواريخ أُطلقوا على أوكرانيا في الأيام القليلة الماضية، لذلك تعد التكلفة الإجمالية للصواريخ التي تم إطلاقها 78 مليون دولار.

وأضاف البيان: بالإضافة إلى ذلك، أطلق الروس صاروخين من طراز Kh-59 موجهان على أوكرانيا، وتبلغ تكلفتهما الإجمالية 600 ألف دولار (300 ألف دولار لكل وحدة). وخسرت روسيا طائرتي هليكوبتر هجوميتين من طراز Ka-52 بقيمة 32.4 مليون دولار، 16.2 مليون دولار لكل طائرة، وطائرة هليكوبتر هجومية من طراز Mi-24 (12.5 مليون دولار لكل وحدة).