رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشارلز: أدرك جيدا الإرث العظيم للملكة إليزابيث

نشر
تشارلز: أدرك جيدا
تشارلز: أدرك جيدا الإرث العظيم للملكة إليزابيث

قال ملك بريطانيا تشارلز الثالث، اليوم السبت، إنه يدرك جيدا الإرث العظيم الذي خلفته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

وأكد تشارلز خلال مراسم تنصيبه ملكا لبريطانيا: على أنه سيتحمل "المسؤوليات الثقيلة"، في احترام تام للحكومة الدستورية.

وقال: "والدتي قدمت مثالا عن حب طويل الأمد وتضحيات كبيرة وإرثها سيبقى خالدا".

وأضاف في كلمتة أمام أبرز الشخصيات السياسية والمجتمعية والدينية في البلاد: "الملكة إليزابيث قدمت نموذجا لا مثيل له في الحكم، والعالم أجمع تعاطف مع الخسارة التي عانينا منها كلنا".

وتابع: "أدرك جيدا الإرث العظيم والمهمات والمسؤوليات الثقيلة التي انتقلت إلي، وتحملي هذه المسؤوليات، أتطلع لأن أتابع المثال الملهم الذي وضعته وذلك في إطار احترام الحكومة الدستورية والبحث عن السلام والتناغم".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مجلس الخلافة، المؤلف من مئات الساسة والأساقفة وكبار موظفي الحكومة، من قصر سانت جيمس، تشارلز ملكا جديدا للبلاد.

خبر الوفاة

وكان قد أعلن قصر باكنجهام، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز الـ96 عام، الخميس.

وكانت قد ألغت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، الأربعاء، اجتماعا افتراضيا مع الوزراء بعد أن نصحها أطباؤها بالراحة، مؤكدا أن أطبائها "قلقون على صحة جلالة الملكة".

وذكر بيان لقصر باكنغهام، الخميس إن "الأطباء أوصوا بأن تبقى الملكة تحت الإشراف الطبي".

وقد أعلن مجلس الخلافة، اليوم السبت، تشارلز الثالث ملكا جديدا لبريطانيا رسميا، وذلك من قصر سانت جيمس في العاصمة لندن.

وبهذا الإعلان تدخل بريطانيا عهدا جديدا بعد 70 عاما قضتها الملكة إليزابيث الثانية على العرش، في أطول فترة بالمملكة المتحدة.

6 خطوات يفعلها مجلس الانضمام لإعلان تشارلز ملكا:

أولا: يبدأ الأمير وليام والملكة القرينة ومستشاري الملكة الآخرين في الوصول إلى قصر سانت جيمس هذا الصباح، وكذلك بعض أفراد العائلة المالكة.

ثانيا: يجتمع عقد مجلس الانضمام اليوم السبت في تمام الساعة العاشرة صباحا بتوقيت لندن في قصر سانت جيمس بالعاصمة، وسيتم إعلان تشارلز الثالث ملكًا رسميًا.

ثالثا: يجتمع مجلس الملكة الخاص - الذي يضم سياسيين وكبار رجال الدين وقضاة المحكمة العليا - بدون الملك لإعلان الملك الجديد وترتيب الأعمال المتعلقة بالإعلان.

رابعا: يعقد الملك أول مجلس خاص له وسيقدم إعلانه الشخصي ويقسم اليمين على "تولي واجبات ومسؤوليات السيادة" والسير على خطى والدته.

خامسا: يتم قراءة أول إعلان علني للملك الجديد في الهواء الطلق من شرفة محكمة فرياري في قصر سانت جيمس، ومع تلاوة الإعلان ، سيتم إطلاق 41 طلقة تحية من قبل المدفعية الملكية بالحصان الملكي في هايد بارك.

سادسا: ترفع الأعلام إلى الصاري بالكامل في الساعة 1 مساءً وتبقى هناك لمدة 24 ساعة لتتزامن مع الإعلانات قبل العودة إلى نصف الصاري.

قال الأمير تشارلز الثالث، أمس الجمعة، إن الملكة إليزابيث الثانية "أوفت بعهدها تجاه بريطانيا"، متعهداً بأنه سيسير على خطاها، لافتاً إلى أنها "ساعدت دولاً كثيرة، وكرّست حياتها لخدمة شعبها" خلال فترة حكمها التي امتدت إلى أكثر من 70 عاماً.

وأضاف في أول كلمة متلفزة له كملك، عقب يوم واحد من وفاة والدته إليزابيث الثانية، أن "الملكة الراحلة لم تتخل عن التزاماتها حتى في أحلك الأوقات".