رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قفزة كبيرة في أسعار النفط.. برنت يسجل 92.84 دولار للبرميل

نشر
الأمصار

 

 

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، في ظل المخاوف السائدة من تهديدات روسيا بقطع إمدادات الغاز والنفط.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 92.84 دولار للبرميل، مرتفعة 3.69 دولار أو 4.14، وسجلت العقود الآجلة للنفط الأمريكي 86.79 دولار للبرميل، مرتفعة 3.25 دولار أو 3.89%.


وتدعمت أسعار النفط باهتمام المستثمرين بتهديد روسيا بوقف صادرات النفط والغاز لبعض المشترين.


وخلال الأسبوع تأثر الطلب بالزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية وتأثير القيود المرتبطة بفيروس كورونا في الصين.

ويهدد الرئيس الروسي فلاديمر بوتين بوقف صادرات بلاده من النفط والغاز إلى أوروبا إذا وضعت حدا أقصى للأسعار. كما تلقت الأسعار دعما من إعلان أوبك+ هذا الأسبوع خفضا طفيفا في الإنتاج.

وقال ستيفن برينوك من (بي.في.إم) للوساطة في أسواق النفط "خلال الأشهر المقبلة، سيتعين على الغرب مواجهة مخاطر فقدان إمدادات الطاقة الروسية وارتفاع أسعار النفط".

وتحت ضغوط المخاوف بشأن الركود والطلب، انخفض خام برنت بصورة حادة بعدما ارتفع في مارس/أذار إلى قرب أعلى مستوى له على الإطلاق عند 147 دولارا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال مسؤول في وزارة الطاقة الأمريكية إن البيت الأبيض لا يفكر في الوقت الحالي في سحب جديد من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي يتجاوز السحب بمقدار 180 مليون برميل الذي أعلنه الرئيس جو بايدن قبل أشهر.

وتأثرت الأسعار بإعلان البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع عن زيادة لا سابق لها في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، فضلا عن مزيد من عمليات الإغلاق المرتبطة بكوفيد-19 في الصين.

 

اخبار ذات صلة.. 

ربط محطة مدينة أبوظبي الصناعية "أيكاد" بالمسار الرئيسي لقطار الاتحاد

 

أعلنت شركة الاتحاد للقطارات الإماراتية، عن إنجاز ربط محطة مدينة أبوظبي الصناعية (أيكاد) للشحن بالسكك الحديدية، أكبر محطة للشحن بالسكك الحديدية في دولة الإمارات، بشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية.

واستكملت شركة الاتحاد المطوّر والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في دولة الإمارات، أعمال مدّ قضبان السكك الحديدية للمسار الذي يمتد من حدود دولة الإمارات مع المملكة العربية السعودية، وصولاً إلى ميناء الفجيرة على الساحل الشرقي، مروراً بأهم المدن الرئيسية والمراكز الصناعية والتجارية.

وتم استكمال عملية الربط من خلال بناء جسور للقطارات تتقاطع مع طريق الغويفات الدولي وتثبيت قضبان السكك الحديدية وإجراء اختبارات المسار الجديد بنجاح. ويأتي هذا الإنجاز بما ينسجم مع مستهدفات "البرنامج الوطني للسكك الحديدية"، أكبر منظومة من نوعها للنقل البري على مستوى إمارات الدولة، والذي يهدف لربط مختلف مدن دولة الإمارات عبر السكك الحديدية وتسريع التنمية الشاملة.

 

وعند استكمال الأعمال الإنشائية للمرحلة الثانية من مشروع "قطار الاتحاد" وفور تشغيلها، ستقدم قطارات الشحن خدمات الدعم اللوجستي من محطة أيكاد للشحن بالسكك الحديدية من قلب مدينة أبوظبي الصناعية، والتي تعدّ مركزاً رئيسياً للشركات الصناعية في المنطقة.