رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع الألمانية: سنرسل مدافع من طراز "جيبارد" إلى أوكرانيا

نشر
وزارة الدفاع الألمانية
وزارة الدفاع الألمانية

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية ديفيد هيلمبول، أنه سيتم إرسال مدافع ذاتية الدفع المضادة للطائرات من طراز "جيبارد" إلى أوكرانيا من مستودعات المؤسسات الصناعية.

وقال المتحدث في مؤتمر صحفي ببرلين، اليوم الجمعة: "إن صواريخ جيبارد لم تكن في خدمة الجيش الألماني منذ سنوات عديدة مما يعني أنه لا توجد حاجة لاستبدالها وسيتم توفيرها من مخزون الصناعة"، دون أن يحدد متى سيتم نقل هذه المعدات إلى القوات المسلحة لأوكرانيا.

لفت المتحدث إلى أن هناك إمكانيات وأنظمة مختلفة، على سبيل المثال، لتثبيت دفاع جوي أو معدات أخرى عليها، ولكن ذلك سيخضع للمناقشة مع الحلفاء داخل حلف شمال الأطلسي.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت- عقب اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية - إن "الدفعة الثانية من المدافع المضادة للطائرات من طراز جيبارد سيتم تسليمها قريبًا"، لافتة إلى ضرورة إرسال دبابات من طراز بايبر إلى أوكرانيا في المستقبل القريب.

وأكدت وزيرة الدفاع أن ألمانيا ستزود أوكرانيا بـ"حزمة مساعدات الشتاء" من مولدات كهربائية وملابس حرارية وغذاء ومعدات ميدانية، مشيرة إلى البرنامج التدريبي للجيش الأوكراني الذي سيتم تنفيذه مع هولندا، وسيتم توسيع نطاق الدورات التدريبية في الأشهر المقبلة مع مراعاة احتياجات القوات المسلحة لأوكرانيا. وفي هذا السياق، أعلنت لامبرخت عن مبادرة جديدة وهي إجراءات إزالة الألغام.

وأضافت: "هذا يدل على أننا ندعم أوكرانيا على نطاق واسع للغاية وبصورة مكثفة للغاية".

وبحسب ما ذكرته قائمة "الدعم العسكري لأوكرانيا" على الموقع الإلكتروني للحكومة الألمانية، فأن ألمانيا تخطط لتزويد أوكرانيا بـ16 دبابة من طراز بايبر و10 مدافع مضادة للطائرات من طراز جيبارد بالإضافة إلى ذخيرة.

 

أخبار أخرى..

بوتين: روسيا ستصدر 30 مليون طن من الحبوب في 2022

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن بلاده ستصدر 30 مليون طن من الحبوب بنهاية العام ومستعدة لزيادة هذه الكمية إلى 50 مليون طن، وفقا لما ذكرته رويترز.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "إن الغرب لم يكن نزيها بما فيه الكفاية فيما يتعلق بصفقة شحن الحبوب من أوكرانيا، كون معظم الشحنات لم تتوجه إلى الدول الأشد فقرا كما تم إعلانه".

وأضاف بوتين، خلال كلمته في الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي بمدنية فلاديفوستوك الروسية:" من الضروري وضع قيود معينة على تصدير الحبوب من أوكرانيا، حيث يتم شحن معظم الحبوب إلى الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان النامية كما تم الإعلان عنه سابقا"، مشيرا إلى أن الدول الأشد فقرا تفقد إمكانية الحصول على المواد الغذائية الأساسية بسبب شرائها من قبل الدول المتقدمة