رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفوضية اللاجئين: قرابة 100 ألف لاجئ في أوغندا يواجهون حالة طوارئ

نشر
ممثل مفوضية شؤون
ممثل مفوضية شؤون اللاجئين بالأمم المتحدة/ ماثيو كرينسيل

قال ممثل مفوضية شؤون اللاجئين بالأمم المتحدة ماثيو كرينسيل، إن ما يقرب من 100 ألف لاجئ فروا إلى أوغندا حتى الآن هذا العام يواجهون حالة طوارئ في ظل احتياجات هائلة.

وأضاف ممثل المفوضية في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، أنه مع استمرار اللاجئين من جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية في الفرار من العنف والبحث عن الأمان في أوغندا فإن الاستجابة الإنسانية تمتد إلى نقطة الانهيار.

وبشأن المفاوضات، أكد كرينسيل أن المفوضية والشركاء يحتاجون وبشكل عاجل إلى 68 مليون دولار؛ للمساعدة وتقديم الخدمات المنقذة للحياة، منوها بأن النداء الإنساني المشترك بين الوكالات (قيد المراجعة منذ أبريل) سعى للحصول على تمويل حتى نهاية العام؛ لدعم ما يصل إلى 150 ألف لاجئ مع استمرار وصول الوافدين.

وشدد كرينسيل التحذير من أن المكاسب المهمة في مجال اعتماد اللاجئين على الذات والادماج الاقتصادي معرضة الآن للخطر؛ بسبب النقص الحاد في تمويل عمليات المفوضية في البلاد.

وأكد أن المنظمة الدولية والشركاء يحتاجون إلى مساهمات مالية عاجلة؛ لتلبية الاحتياجات العاجلة للاجئين الوافدين الجدد إلى أوغندا، وذلك لتحسين قدرة الاستقبال والبنية التحتية الأساسية لمخيمات اللاجئين، وإعطاء الأولوية لإعادة توطين اللاجئين في مرافق أكثر ملاءمة.

وفي سياق آخر، يعاني السودان في موسم الخريف من الفيضان الذي يصل ذروته في أشهر آب، أيلول، وتشرين الأول من كل عام من خسائر في الأرواح والممتلكات، إلى جانب تقطع السبل في القرى، إلا أن خسائر هذا العام جاءت كبيرة مقارنة بسيول وفيضانات العام الماضي التي خلفت 80 قتيلا.

وقد ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والفيضانات، التي ضربت مناطق متفرقة من السودان إلى 122 وفاة و115 إصابة.

وبحسب بيان للمجلس القومي للدفاع المدني في السودان، الاثنين الماضي، فأن الفيضانات أدت إلى انهيار 34944 منزلا بشكل كامل و49096 منزلا جزئيا، إضافة إلى إتلاف 123420 فدانا من الأراضي الزراعية ونفوق 2406 رؤوس من المواشي، فضلا عن انهيار 422 من المرافق والمتاجر، وفق وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وكشف البيان عن أن هطول أمطار غزيرة في عدد من الولايات إلى جانب ارتفاع مناسيب النيل، أدى إلى وقوع أضرار جديدة ما زالت عمليات حصرها جارية.

ومن جانبه، شدد المجلس على المواطنين بأخذ أعلى درجات الحيطة والحذر مع تزايد هطول الأمطار وجريان السيول وارتفاع مناسيب النيل، ولا سيما القاطنين بالقرب من مجاري الأنهار والسيول ومناطق الهشاشة، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة قمة الفيضان وتأثر المناطق المعنية بذلك.