رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يعلن القبض على بشار زعيم داعش

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن القوات التركية ألقت القبض على قيادي في داعش يعتقد أنه زعيم التنظيم.

وقال أردوغان للصحافة على متن الطائرة خلال عودته لتركيا من جولة في منطقة البلقان إن هذا القيادي ملقب بـ"أبو زيد" واسمه الحقيقي بشار خطاب غزال الصميدعي.
وأضاف أردوغان أن تقريرا للأمم المتحدة نشر في يوليو، أفاد بأن الصميدعي أحد كبار القياديين في التنظيم الإرهابي.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن عددا من الأدلة يشير الى أن الصميدعي قد يكون في الواقع الرجل المعروف باسم أبو الحسن الهاشمي القرشي؛ وهو عراقي يعتقد أنه الخليفة الجديد لتنظيم داعش.

وتابع أردوغان: "جرت منذ زمن طويل متابعة ارتباطات هذا الإرهابي في سوريا واسطنبول، وحصلت أجهزة الاستخبارات على معلومات حول نيته دخول تركيا بطرق غير شرعية".

وأردف "تم اعتقاله خلال عملية نفذها جهاز الأمن التابع لجهاز المخابرات التركية وشرطة اسطنبول"، دون أن يحدد تاريخ هذا الاعتقال.

وهُزِم تنظيم داعش في العراق عام 2017، ثم في سوريا بعد ذلك بعامين، لكن الخلايا النائمة للتنظيم ما زالت تشن هجمات في كلا البلدين.

 

أردوغان: اليونان ستدفع ثمنا باهظا إذا استمرت في تماديها

وحذّر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليونان، من أنها ستدفع "ثمنًا باهظًا" في حال واصلت انتهاك المجال الجوّيّ التركي و"مضايقة" الطائرات التركية فوق بحر إيجه.

وقال “إردوغان”  أمام حشد في منطقة البحر الأسود، "أيها اليونان، ألقي نظرة على التاريخ إذا مضيتِ قدمًا، ستدفعين ثمنًا باهظًا". 

والأحد الماضي، أعلنت تركيا أن طائرات تركية كانت في مهمّة في بحر إيجه وفي شرق البحر المتوسط استُهدفت من جانب اليونان بنظام الدفاع الجوّي "اس-300"، مندّدة بـ"عمل عدائي. 

وفي سياق أخر، وقع زلزالان اليوم الأربعاء بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر وآخر 5.1  قبالة ساحل كوساداسي في مدينة أيدين غرب تركيا.

وقالت إدارة الكوارث التركية، في بيان، أن الزلزال الأول وقع بقوة  4.7 درجة قبالة ساحل كوساداسي في حوالي الساعة 12:56م وعمق 7.3 كيلومترات تحت الأرض.

وأضافت أن الزلزال الثاني وقع قبالة كوساداسي بلغت قوته 5.1 درجة عند 13.10م ، على عمق 7.3 كيلومترات تحت الأرض .

وتابعت أنه لم ترد تقارير سلبية من المنطقة حتى الآن وجاري البحث وتقصي الأضرار.