رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دعم أميركي لمصر بـ 83 مليون دولار لتعزيز أمن حدودها مع ليبيا

نشر
الأمصار

أخطرت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، اليوم الخميس، في رسالة إلى الكونجرس، بنيتها تقديم دعم مالي بحوالي 83 مليون دولار، كتعويض عن نفقات مالية صرفتها الحكومة المصرية لدعم وتعزيز الأمن على طول الحدود مع ليبيا بين عامي 2017 و2019.

وفي رسالة إلى لجان الشؤون الخارجية والدفاع في مجلسي النواب والشيوخ، اطلعت عليها "الشرق"، أكد البنتاجون أن مصر اتخذت خطوات ملموسة لتعزيز أمن حدودها مع ليبيا، وأن هذا يتماشى مع الأمن القومي للولايات المتحدة.

وأشارت الوزارة الأميركية، إلى أن هذا القرار بناء على القسم 1226 من قانون التفويض الدفاعي لعام 2016 الذي يخول وزير الدفاع، بموافقة وزير الخارجية، بتقديم هذا الدعم على ألا يتخطى سنوياً 150 مليون دولار لأي دولة". وتوقعت أن تطلب مصر مبالغ إضافية في المستقبل.

وتأتي أهمية هذا القرار لكونه جاء بعد أشهر من قيام الإدارة الأميركية، بحجب مبلغ 130 مليون دولار من المساعدات السنوية التي تقدمها لمصر، والتي يبلغ إجمالي قيمتها 1.3 مليار دولار، على خلفية ملف حقوق الإنسان.

أخبار أخرى..
وزير الصحة المصري يستقبل سفير إيطاليا لدى مصر لتعزيز التعاون بين البلدين

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان المصري، السفير الإيطالي لدى مصر مايكل كارون، اليوم الخميس، بمقر ديوان عام وزارة الصحة والسكان المصرية؛ لبحث سبل دعم وتعزيز الشراكات بين مصر وإيطاليا في مجالات الصحة العامة وتصنيع الأدوية واللقاحات.

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وأكد الوزير، على عمق وقوة العلاقات الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا، مؤكداً أهمية تعزيز أواصر التعاون بين البلدين في مجال الصحة العامة، بما يساهم في تحقيق الدعم والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في كافة التخصصات الطبية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصرية، أن اللقاء تناول عدد من المباحثات الهامة حول المشروعات الإيطالية بمصر في مجال الصحة العامة، حيث ناقش الجانبان مراحل تنفيذ مشروع إنشاء المستشفى الإيطالي بامبينو جيزو للأمومة والطفولة في مصر، لتصبح ضمن أكبر المراكز العلاجية والبحثية لعلاج أمراض الأطفال.

وأضاف "عبدالغفار"، أن الاجتماع تناول متابعة معدلات العمل الخاصة بمراحل مشروع الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي الذي يستهدف صقل مهارات أطقم التمريض بالمستشفيات من خلال الدورات تدريبية لفرق التمريض بالمستشفيات وفنيين التمريض بالمعاهد الفنية الصحية، بما يضمن الارتقاء بالخدمات التمريضية بالمستشفيات، حيث يتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل في عدد من محافظات الجمهورية، حيث انطلقت المرحلة الأولى للمشروع بمحافظة بور سعيد، والمرحلة الثانية بمحافظات (بورسعيد، جنوب سيناء، الإسماعيلية، الأقصر)، لافتاً إلى المناقشة حول ضم محافظة أسوان ضمن المحافظات بالمرحلة الثالثة.