رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليز تراس تستعد لإعلان حزمة مساعدات كبيرة لدعم الاقتصاد

نشر
 وزيرة الخارجية البريطانية الجديدة
وزيرة الخارجية البريطانية الجديدة ليز تراس

تستعد وزيرة الخارجية البريطانية الجديدة، ليز تراس لإعلان حزمة مساعدات كبيرة لدعم الاقتصاد، حيث تواجه ليز تراس عواصف اقتصادية سيدة دوانينج ستريت الجديدة.

وقد فازت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، الاثنين الماضي، بمنصب زعيمة حزب المحافظين لتتولى رئاسة الحكومة الجديدة للمملكة المتحدة، خلفا لبوريس جونسون.

ومن المنتظر أن تتولى تراس، بصفتها زعيمة أكبر حزب في مجلس العموم، رئاسة الوزراء حتى الانتخابات العامة التالية، والتي يجب إجراؤها بحلول ديسمبر 2024.

وخلافا للتقاليد، هذه المرة الأولى في عهد إليزابيث الثانية، الممتد 70 عاما، التي يتم فيها تسليم السلطة في مقر إقامة الملكة في بالمورال، بدلا من قصر باكنغهام في لندن. وأثار التغيير في مكان الحفل شائعات حول صحة الملكة البالغة من العمر 96 عاما.

ونشر مسؤولون ملكيون صورا تظهر الملكة مع تراس وهما تتصافحان خلال جلسة تضفي الطابع الرسمي على تعيين تراس، بعدما قدم جونسون استقالته في اليوم ذاته.

- رئيسة الحكومة البريطانية الحالية: ليز تراس 

ليز تراس من مواليد 26 يوليو 1975، وهي سياسية بريطانية تشغل منصب وزير الخارجية منذ 2021 ووزيرة شؤون المرأة والمساواة منذ 2019، وعضو في حزب المحافظين.

شغلت تراس في مناصب وزارية مختلفة في عهد رؤساء الوزراء ديفيد كاميرون وتيريزا ماي وبوريس جونسون.

وتشغل الآن منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة ورئيسة حزب المحافظين وتعتبر ثالث امرأة تتولى هذا المنصب في المملكة المتحدة .

وتشغل منصب رئاسة الوزراء ابتداءً من السادس من سبتمبر 2022 بعد تقديم بوريس جونسون استقالته في اليوم ذاته.

التحقت تراس بكلية ميرتون أكسفورد، حيث كانت رئيسة حزب الديمقراطيين الليبراليين بجامعة أكسفورد. تخرجت من جامعة أكسفورد عام 1996، ثم انضمت إلى حزب المحافظين. 

والثلاثاء الماضي، ودع بوريس جونسون الذي تخللت ولايته لحظات مفصلية على رأسها بريكست وفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وانتهت قبل أوانها بفعل فضائح أنصاره الذين هتفوا وصفقوا له، قبل أن يتوجّه للقاء الملكة إليزابيث الثانية.

وتعهد بوريس جونسون، دعم خليفته ليز تراس رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة.

وشبّه جونسون، نفسه بـ"صاروخ داعم أتم مهمّته"، وسيسقط في "نقطة نائية وبعيدة عن الأنظار في المحيط الهادئ"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد: "سأدعم ليز تراس والحكومة الجديدة في كل خطوة".

وحض حزبه المحافظ الحاكم على تنحية الخلافات داخل صفوفه للتعامل مع أزمة الطاقة التي يبدو أنها ستطغى على عهد تراس.

بوريس چونسون

ألكساندر بوريس دي بيفل جونسون من مواليد 19 يونيو 1964 في نيويورك معروف باسم بوريس جونسون، هو سياسي بريطاني وروائي وصحافي ومؤرخ.

ورئيس الوزراء السابق في المملكة المتحدة.

وهو زعيم الحزب المحافظ منذ 23 يوليو 2019. كان عضوًا في البرلمان عن أوكسبريدج وساوث روزليب منذ عام 2015، وكان النائب عن منطقة هينلي في الفترة من 2001 إلى 2008.

وكان بوريس أيضا عمدة لمدينة لندن من عام 2008 إلى عام 2016، وشغل منصب وزير الخارجية من عام 2016 إلى عام 2018.

ويعرف جونسون بأنه من تيار يمين الوسط صاحب تيار الأمة الواحدة في حزب المحافظين وارتبط بالسياسات الليبرالية الاقتصادية والاجتماعية.