رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. 11 وفاة جراء انهيار بمبنى في حلب

نشر
الأمصار

أفادت قناة الإخبارية السورية بأن عدد الوفيات جراء انهيار البناء المخالف في حي الفردوس في حلب السورية ارتفع إلى 11 شخصا.

ونقلت وكالة "سانا" عن قائد الشرطة في المدينة، اللواء ديب ديب، أن البناء المؤلف من خمسة طوابق انهار بالكامل، وأشار إلى أن فرق الدفاع المدني والإطفاء والصحة ومجلس مدينة حلب بدأت بإجلاء السكان من الأبنية المجاورة وإزالة الأنقاض.

وحسب رئيس مجلس مدينة حلب معد مدلجي، فإن سبب انهيار البناء، هو "عدم وجود أسس هندسية وهو مبني ضمن منطقة مخالفات تعرضت للدمار من جراء الإرهاب". حسبما نقلت "سانا" عن مدلجي.

ووجه محافظ حلب حسين دياب إلى إخلاء المنطقة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة إزالة الأنقاض وإبعاد الأهالي عن الموقع. وكانت الوكالة أعلنت في وقت سابق وفاة شخص، ونقل طفلين إلى المستشفى.

ونقلت جريدة الوطن السورية عن التليفزيون الرسمي بسوريا، سقوط بناء مخالف مؤلف من خمسة طوابق في حي الفردوس حيث تشير المعلومات الأولية  عن وجود ضحايا تحت الأنقاض.

وفي سياق أخر؛ ناقشت اللجنة العليا للسكن العمالي برئاسة وزير الأشغال العامة والإسكان  في سوريا  المهندس سهيل عبد اللطيف خلال اجتماع عقد اليوم في مبنى الوزارة الوضع الراهن للمساكن العمالية بعدد من المحافظات.

وتقرر في الاجتماع الذي حضره أعضاء اللجنة وزراء الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف والصناعة المهندس زياد صباغ والكهرباء المهندس غسان الزامل ورئيس اتحاد نقابات العمال جمال القادري رفع القسط الشهري للمكتتبين من 5 آلاف ليرة إلى 10 آلاف ليرة نظراً لارتفاع الأسعار والفارق بتسديد الالتزامات عند التخصيص.

وناقشت اللجنة توصيات اللجنة الفرعية للسكن العمالي والمتضمنة زيادة تمويل المشروع عن طريق صندوق الدين العام دون فائدة وتخفيض نسبة أرباح المؤسسة العامة للإسكان لتصبح 3 بالمئة بدلاً من 10 بالمئة والاعتماد بالإشراف على كادر من المؤسسة لتخفيض التكاليف.

واقترح أعضاء اللجنة تحميل المؤسسات والشركات الخدمية “الكهرباء والمياه والهاتف والصرف الصحي” تكاليف الشبكات والتجهيزات الخاصة بها بشكل جزئي أو كلي كما تم التأكيد على التعاون لتجاوز بعض الصعوبات التي تعترض تقدم سير العمل ومنها عدم تناسب حجم الاعتمادات المرصودة بالخطط مع المبالغ اللازمة.