رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعزي الصين بفاجعة زلزال مقاطعة سيتشوان

نشر
الرئيس العراقي ونظيره
الرئيس العراقي ونظيره الصيني

بعث رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم الأربعاء، برقية تعزية إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ، بسبب الزلزال الذي تعرضت له مقاطعة سيتشوان.

وجاء في نص البرقية، "ببالغ الحزن والأسى، تلقيتُ نبأ فاجعة الزلزال الأليم الذي تعرضت له مقاطعة سيتشوان وأسفر عن ضحايا وجرحى ومفقودين من المواطنين".

وأضاف "بهذا الحادث المُفجع أتقدمُ إلى فخامتكم، باسم الشعب العراقي وباسمي شخصياً، بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى العائلات المكلومة وإلى الشعب الصيني الصديق راجياً لهم جميل الصبر وحسن العزاء، والشفاء العاجل للجرحى والمصابين، وأن يحفظكم والشعب الصيني من كل سوء ومكروه".

زمن جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية برهم صالح والسفير الفرنسي إريك شوفالييه، الخميس، على التعاون في مختلف التحديات العالمية.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم، في قصر السلام ببغداد، السفير الفرنسي لدى العراق إريك شوفالييه".

واضاف انه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، والتأكيد على التعاون في مختلف التحديات العالمية خصوصاً مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والتعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي وحماية البيئة ومواجهة أزمة التغير المناخي".

وأكّد السفير إريك شوفالييه "حرص بلاده على أمن واستقرار العراق وسلامة شعبه، ودعم مسار الحوار والتلاقي لمعالجة المسائل السياسية في البلد وتُحقق التقدم والتنمية للعراق".

ومن جانبه، استقبل رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، الخميس، في قصر السلام ببغداد، مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، أن للقاء بحث التطورات الأمنية التي شهدها البلد، حيث تم التأكيد على ضرورة فرض الأمن والاستقرار في البلد وضمان سلامة المواطنين، والعمل على عدم تكرار الصدامات المسلحة التي جرت مؤخراً".

وأكّد رئيس الجمهورية وفق البيان، أن "الأحداث التي جرت مؤسفة وغير مقبولة ويجب منع تكرارها تحت أي ظرف".

وأشار إلى "أهمية عمل لجنة تقصي الحقائق في أحداث المنطقة الخضراء، وضمان أن يكون التحقيق بشكل حيادي ومهني".

وبدوره، أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أن إجراء انتخابات مبكرة وفق تفاهم وطني يمثل مخرجا للأزمة الخانقة في البلاد. 

وأضاف “صالح”، في كلمة له “ آن الأوان لمصارحةٍ صادقة بين قوى الشعب لإعادة بناء الدولة بخطوات عملية”.

وتابع: "الفساد يكبل إمكانيات الدولة".

وأكد الرئيس العراقي برهم صالح،  أن الجميع في العراق يقدر موقف السيد مقتدي الصدر والذي اتخذه لحماية الدم العراقي ومن أجل تصحيح الاوضاع ".