رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يحصل على 170 ألف جرعة من اللقاح المضاد لجدري القردة

نشر
جدري القردة
جدري القردة

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أنه حصل على 170 ألفا و920 جرعة إضافية من لقاح جدري القردة الذي طورته شركة التكنولوجيا الحيوية البافارية الشمالية، وسط مخاوف من تفشي الفيروس وذلك لتسليمه "بحلول نهاية العام الجاري"، ليصل عدد الجرعات إلى نحو 334 ألفا و540 جرعة اشتراها الاتحاد الأوروبي.

وقال الاتحاد الاوروبي في بيان نقلت قناة "فرانس 24" الإخبارية اليوم الأربعاء، مقتطفات منه إن اللقاحات التي تم شراؤها بالفعل سيستمر تسليمها خلال الأسابيع والأشهر المقبلة إلى الدول الأعضاء بالاتحاد، وكذلك إلى النرويج وأيسلندا، حيث سجل في مجموعة دول 18 ألفا و463 حالة إصابة بجدري القردة في مطلع سبتمبر الجاري.

من جانبها، قالت "ستيلا كيرياكيدس" مفوضية الصحة بالاتحاد الأوروبي إن عدد الحالات المصابة بالجدري في الاتحاد الأوروبي انخفضت خلال الأسابيع القليلة الأخيرة، ولكن لا يزال الخطر قائما ولا يمكننا أن نقلل الحذر، كما تعهدت بأن تقدم بروكسل "للدول الأعضاء كل الدعم الذي تحتاجه".

يذكر أنه منذ بداية تفشي المرض، تم الإبلاغ عن نحو 18 ألفا و500 حالة إصابة بجدري القردة في دول الاتحاد الأوروبي والشركاء النرويج وأيسلندا.

 

 

 

أخبار أخرى..

نيوزيلندا تسجل خامس حالة إصابة بجدري القردة

سجلت وزارة الصحة النيوزيلندية ، خامس حالة إصابة بمرض جدري القردة في البلاد.

وذكرت الوزارة - حسبما أفاد راديو (نيوزيلندا) اليوم السبت أن الشخص المصاب عاد مؤخرا من الخارج ويخضع حاليا للعزل في منطقة "أوكلاند".

وأعلنت الوزارة  أنها أوصت وحدات الصحة العامة وعيادات الصحة الجنسية على مدار الأسابيع القليلة الماضية بالمساعدة في تحديد حالات الإصابة المحتملة بالمرض.

ويشار إلى أن فيروس جدري القردة يتسبب في أعراض حمى وطفح جلدي يؤدي لبروز حبوب على الجلد، وعادة ما يكون خفيفا لكن هناك سلالتين خطيرتين له تؤدي إحداهما لوفيات تصل إلى 10% والأخرى لوفاة نحو 1% من المصابين.

أخبار أخرى.. 

بريطانيا تعلن رصد سلالة جديدة من فيروس جدري القرود

أعلنت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أنه تم رصد سلالة جديدة من فيروس جدري القرود في البلاد. 

وأضافت الوكالة  حسبما ذكرت قناة "سكاي نيوز" البريطانية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية،  اليوم الجمعة،  أن شخصا سافر مؤخرا إلى غرب أفريقيا تم تشخيص إصابته بسلالة مختلفة من الفيروس، مشيرة إلى أنه تم نقل المصاب إلى وحدة الأمراض المعدية في مستشفى جامعة ليفربول الملكية.

وأشارت القناة إلى أنه جاري حاليا تعقب المخالطين للحالة المصابة لتحديد ما إذا كان هناك حالات أخرى أم لا.

ويشار إلى أن فيروس جدري القرود يتسبب في أعراض حمى وطفح جلدي يؤدي لبروز حبوب على الجلد، وعادة ما يكون خفيفا لكن هناك سلالتين خطيرتين له تؤدي إحداهما لوفيات تصل إلى 10% والأخرى لوفاة نحو 1% من المصابين.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، الخميس، أنه تم رصد حالة إصابة مؤكدة بمرض (المانكبوكس) أو جدري القرود بالمغرب، ويتعلق الأمر بحالة وافدة لمواطن أجنبي.

استقرار الحالة ولاداعي للقلق

وذكرت الوزارة المغربية ، في بيان لها، أن المعطيات الأولية المتعلقة بالوضعية الصحية للمصاب تشير إلى أنه بصحة جيدة وحالته مستقرة ولا تدعو للقلق، حيث يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة بالبلاد.

ولفتت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية،  إلى أن هذه الحالة تم رصدها في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذا لسياستها التواصلية.