رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الأمريكي لدى ليبيا: الوضع الراهن غير قابل للاستمرار

نشر
 ريتشارد نورلاند
ريتشارد نورلاند

قال سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند إن “الوضع الراهن غير قابل للاستمرار”، خاصة “بعد الاشتباكات الأخيرة” التي شهدتها العاصمة طرابلس.

ورأى، في سلسلة تغريدات نشرتها السفارة الامريكية الأربعاء على منصة (تويتر) أنه “يتعين على جميع الجهات الفاعلة الخارجية والداخلية التحرك نحو الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن”.

كما تقدم نورلاند غداة اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، برئاسة دولة ليبيا، بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة في دورته 158 بـ”التهنئة لليبيا على توليها رئاسة جامعة الدول العربية”، المنظمة التي “تواصل لعب دور مهم في الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في ليبيا”.

 

 

أخبار أخرى..

الكويت ترحب بتعيين عبدالله باثيلي رئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبي

أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيبها بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تعيين عبدالله باثيلي ممثلا خاصا له ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا UNSMIL وذلك خلفا ليان كوبيش.

وأشادت الخارجية الكويتية في بيان لها اليوم الأربعاء، بخبرة باثيلي واطلاعه على الملف الليبي، معربة عن املها في ان تسهم هذه الخبرة الواسعة في مساعدة الاشقاء في ليبيا في العمل نحو الانتقال إلى الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة التي يتطلع إليها الشعب الليبي الشقيق، وداعية في الوقت ذاته جميع الأطراف الليبية إلى التعاون الكامل معه والاستفادة من هذا التطور الإيجابي.

واثنت الخارجية الكويتية على الدور المحوري للأمين العام للأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا UNSMIL في مساندة مساعي الليبيين للوصول إلى حل سلمي للأزمة في ليبيا، كما اكدت على دعمها الكامل لعمل المبعوث الجديد للدفع باتجاه الحل السياسي الشامل، الذي يعجل بإصدار قاعدة دستورية توافقية، تمهيداً لإجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية المنتظرة.

 

أخبار أخرى..

"الأمم المتحدة": إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في ليبيا بأقرب وقت

جدد القائم بأعمال رئيس بعثة ​الأمم المتحدة​ للدعم في ​ليبيا​، يزدون زينينجا، الدعوة إلى إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في أقرب وقت من أجل حل الأزمة السياسية في ليبيا

وأكد في تصريح، "عدم وجود حل عسكري"، مشددًا على أن "الأمم المتحدة تولي الأولوية للعمل مع جميع الأطراف الليبية لتيسير التوصل إلى اتفاق على مسار للانتخابات الوطنية في أقرب وقت ممكن”.

ولفت زينينجا، إلى أن "الشعب الليبي عبر بوضوح عن تطلعه لاختيار قادته وتجديد شرعية المؤسسات الليبية عبر انتخابات ديمقراطية"، مشيرا إلى أن "وفدا من مدينة مصراتة زار أمس الثلاثاء مقرها لطرح أفكاره حول سبل حل الأزمة السياسية في البلاد".

وتتصاعد الأزمة السياسية في ليبيا بسبب نزاع بين حكومتين، الأولى برئاسة ​فتحي باشاغا​؛ وكانت قد حصلت على ثقة مجلس النواب الليبي، في آذار الماضي، أما الثانية، فهي حكومة الوحدة الوطنية، المنبثقة عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، قبل أكثر من عام، ويترأسها ​عبد الحميد الدبيبة​، والذي يرفض تسليم السلطة، إلا عبر انتخابات رئاسية وبرلمانية؛ وذلك رغم انتهاء ولاية حكومته.