رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أزمة بأوروبا.. خط أنابيب غاز يضع فرنسا في مواجهة جيرانها

نشر
الأمصار

وضع خط أنابيب غاز  فرنسا في مواجهة جيرانها في الشمال والجنوب: ألمانيا وإسبانيا، حيث يجب أن تأخذ المبادرة الإسبانية الألمانية لاستئناف بناء MidCat الغاز من شبه الجزيرة الأيبيرية إلى شمال أوروبا ، لكنها توقفت بعد الرفض الصريح من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمشروع، بحسب صحيفة “البايس” الإسبانية.

يرى ماكرون أن بناء خط أنابيب غاز  سيستغرق وقتًا طويلاً للاستجابة لأزمة الطاقة الحالية وأنه يقوض الأهداف البيئية للاتحاد الأوروبي. برلين تحارب من أجل طريق بديل لدخول الغاز بعد الترباس الروسي، وتؤكد مدريد أن ماكرون لا ينبغي أن يمنع الجدل بين الدول السبع والعشرين بشأن بديل من شأنه أن يفتح طريق تصدير مثير عندما يحين وقت الهيدروجين الأخضر.

 تجنب متحدث باسم المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء الإعلان عن دعم المؤسسة لخط أنابيب غاز وقال إنه يجب حل ذلك من قبل الحكومات،  ومعلومات اكثر بدائل ل Midcat يقول جونزالو إسكريبانو من معهد إلكانو الملكي: "المشكلة سياسية بحتة".، فرنسا لا تريدها لأنها تريد حماية سوقها ونموذج طاقتها النووية. 

إسبانيا

توجد عقبات فنية في إنشاء خط أنابيب غاز  لكنها ليست مستعصية على الحل ولا يمكن أن تكون الحجج الرئيسية ضد ". في باريس ، يعلق توماس بيليرين-كارلين ، مدير قسم الطاقة في معهد جاك ديلور: “هذا المشروع غير مناسب على الإطلاق. اليوم نحن في منطق فرنسي وأوروبي لتقليل اعتمادنا على الغاز ". التصريحات المتقاطعة بين البلدان ، حسب سياقها ، أليخاندرو لاباندا ، مدير شركة الاستشارات BeBartlet وخبير في انتقال الطاقة ، “يجب أن تُفهم في سياق المفاوضات،هكذا تراه الأطراف الثلاثة المتنازعة”.

عندما كان الغاز الروسي يتدفق إلى أوروبا ، كان الحس الاقتصادي لشركة MidCat ضعيفًا وكانت الدوافع البيئية ، على عكس البنية التحتية ، هي السائدة، ولقد غير الغزو الروسي لأوكرانيا كل شيء ، والآن ترى السلطات الإسبانية فيه فرصة ذهبية في إنشاء خط أنابيب غاز يحل تلك المشكلة. 

في المستقبل غير البعيد ، يمتلك الهيدروجين ذو الأصل الأخضر ، المنتج من مصادر متجددة ، كل الدلائل على أنه يلعب دورًا أساسيًا في معادلة الطاقة الأوروبية ، مع حياد الانبعاثات بين الحاجبين والحواجب بحلول عام 2050، وامتلاك أنبوب يسمح بالعبور إلى تفتح المراكز الصناعية في وسط القارة وشمالها الباب الذي بدا حتى وقت قريب أقل من الخيال العلمي. تتطلب خارطة طريق المجتمع أن يصل الإنتاج الداخلي للهيدروجين الأخضر إلى 10 ملايين طن بحلول نهاية هذا العقد. 

تشاعل المنافسة الفرنسية مع إسبانيا ، وهي إحدى دول الكتلة ذات الإمكانات الأكثر قابلية للتجدد ، تبدو ضرورية. ولكن ستكون هناك حاجة إلى طريقة للخروج من هذا الغاز ، وستلائم MidCat الفاتورة تمامًا. مع أكثر من احتمال وجود مشروع ذي مصلحة مشتركة (PIC) ، كان سيضمن تمويل الأغلبية بأموال من بروكسل.

لا ترى بيليرين-كارلين ذلك بوضوح. "هناك من يقول:" سوف نستثمر في الغاز ، ولا تقلق ، سنكون قادرين لاحقًا على نقل الهيدروجين ". إما أنها كذبة أو عليك أن تنظر إلى الأرقام والمال: نحن نتحدث عن مئات الملايين من اليورو أكثر. 

 لا يوجد نموذج اقتصادي لنقل الهيدروجين لمسافات طويلة "،  على أي حال ، وحتى يصبح ذلك ملموسًا ، لا يمكن خط أنابيب غاز  أن يمد يد المساعدة إلى ألمانيا فحسب ، بل يمكن أيضًا أن يوفر استخدامًا أكبر للشبكة الأيبيرية من مصانع إعادة تحويل الغاز إلى غاز (سبعة في المجموع: ستة في إسبانيا وواحد آخر في البرتغال) ، غير مستغل حاليًا، وسيضع خط أنابيب الغاز الجديد هذه البنى التحتية للعمل بكامل طاقتها للعودة إلى الحالة الغازية للغاز المسال الذي يصل بالسفن إلى موانئ شبه الجزيرة لحقنه لاحقًا في الأنبوب ، متجهًا شمالًا.

ألمانيا

يعد توريد الغاز الرخيص من روسيا ، وهو أمر حيوي لصناعتها ، هو بالفعل تاريخ في ألمانيا. يفرض تطور البرنامج النصي على لعب جميع الأوراق الممكنة. والقيام بذلك على عجل. جزء من هذه الحركة المتسارعة هو قوة المستشار أولاف شولتز لشركة MidCat ، وهو مشروع لم تبد برلين اهتمامًا كبيرًا به إلا قبل بضعة أشهر. تتوقع الحكومة الثلاثية أن يكون لديها اثنان من خمسة مصانع إعادة تحويل الغاز إلى غاز التي أنشأتها وتشغيلها بحلول نهاية هذا العام ، أو - على الأقل - في بداية العام المقبل ، مما سيسمح لها باستيراد الوقود من عدد كبير من الموردين.

 لا تزال ألمانيا لا تملك أي معمل من هذا النوع ، وهو ضروري لمعالجة الغاز الذي يصل بالسفن من أماكن مثل الولايات المتحدة أو أستراليا أو قطر. ولكن حتى في هذا السيناريو ، ترى برلين كل المعنى في أنبوب بيرينيه: كلاهما في الوقت الحاضر ، لنقل الغاز الطبيعي ؛ كما في المستقبل ، للهيدروجين.

"ستحتاج ألمانيا الغاز هذا الشتاء ، ربما في اليوم التالي ، ولكن ليس لاحقًا" ، بتلك الكلمات وصفت بيليرين كارلين ، من معهد جاك ديلور. السبب: أنها تستثمر في الحد من استهلاك الغاز وفي بناء محطات الغاز الطبيعي المسال (LNG ، بلغة القطاع ، المحطة التي تصل عن طريق السفن). 

تقول الخبيرة الفرنسية: "إذا كنا نعيش في عالم خيالي يمكننا فيه على الفور بناء خط أنابيب غاز مؤقت يمكننا تفكيكه في غضون عامين ، فلماذا لا؟". "لكن هذه ليست الطريقة التي تعمل بها الأشياء." فرنسا: حوافز قليلة للغاية.

كشف ماكرون أسبابه ضد MidCat في مؤتمر صحفي يوم الاثنين أسباب معارضته لخط الغاز، الأول هو أن وصلتي الغاز الموجودة بالفعل بين إسبانيا وفرنسا ليستا بكامل طاقتهما (53٪ فقط منذ فبراير ، كما قال) وأنه في أغسطس كانت فرنسا هي التي صدرت الغاز إلى إسبانيا، وهذا من شأنه أن يشكك في الحاجة إلى خط أنابيب لإرسال الغاز إلى أوروبا.