رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تدعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإدانة الهجمات الأوكرانية على محطة زابوروجيه

نشر
الأمصار

دعا المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإدانة الهجمات الأوكرانية المستمرة على محطة زابوروجيه النووية"، موضحًا أن روسيا ترحب بقرار وكالة الطاقة الذرية بشأن وجود ممثلين دائمين لها داخل محطة زابوروجيه ومستعدة للتعاون التام معها.

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية اليوم الثلاثاء، عن نيبينزيا قوله: "دعوات نزع السلاح في المناطق المحيطة بمحطة زابوروجيه النووية غير مجدية، لأن الأوكرانيين سيدخلون على الفور إلى المنطقة إذا حدث ذلك".

وأشار نيبينزيا إلى أن "روسيا تأسف لعدم الإشارة في تقرير وكالة الطاقة الذرية إلى مصدر قصف محطة زابوروجيه النووية".

من ناحية أخرى، أفاد المكتب الصحفي لشركة روساتوم النووية الروسية، اليوم الثلاثاء، بأن روسيا وميانمار وقعتا خارطة طريق للتعاون في الاستخدام السلمي للطاقة النووية للفترة من 2022 إلى 2023.

وذكرت وكالة “تاس” الروسية أن أطراف الاتفاقية هم روساتوم ووزارة العلوم والتكنولوجيا الروسية مع وزارة الطاقة الكهربائية في جمهورية اتحاد ميانمار.

وأشارت إلى أن مراسم التوقيع جرت في المنتدى الاقتصادي الشرقي.

وبحسب خدمة روساتوم الصحفية، وقع الوثيقة المدير العام لروساتوم أليكسي ليكاتشيف، ووزير الاتحاد للعلوم والتكنولوجيا في ميانمار ميو ثين كياو، ووزير الاتحاد للطاقة الكهربائية في ميانمار ثونغ هان، ورئيس وزراء جمهورية اتحاد ميانمار الجنرال مين أونج هلاينج.

وأضافت الخدمة: "تحدد خارطة الطريق الخطوات المحددة لتعزيز التعاون الروسي - الميانماري في المجال النووي shoppingmode. 

وتنص الوثيقة على وجه الخصوص على توسيع الإطار القانوني الثنائي، وإمكانية تنفيذمشروع مفاعلات نموذجية صغيرة في ميانمار، فضلاً عن تدريب الأفراد والعمل المتعلق تحسين القبول العام للطاقةالنووية في ميانمار ".


اقرأ أيضًا..

أعلن نائب سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، يوري كوكوف، أن الولايات المتحدة أوقفت جميع الاتصالات الثنائية حول مكافحة الإرهاب الدولي وتحاول إخراج روسيا من جميع الصيغ الدولية الحالية للتعاون في هذا المجال.

وقال كوكوف في تصريحات لصحيفة "روسيسكايا جازيتا" الحكومية الروسية اليوم /الثلاثاء/: "على الرغم من الطبيعة المعقدة للعلاقات الروسية الأميركية، ظلت مكافحة الإرهاب الدولي في السنوات الأخيرة أحد المجالات القليلة، التي استمرت فيها مشاورات الخبراء والتعاون العملي بين أجهزة الأمن الروسية والأمريكية ". 

وأضاف نائب سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي: "في الوقت الحاضر، قطعت الولايات المتحدة جميع الاتصالات الثنائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب وتحاول إخراج روسيا من الصيغ الدولية القائمة للتعاون في هذا المجال".

وفي سياق آخر، أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم، أن من مسؤولية واشنطن الدولية إصدار تأشيرات لأعضاء الوفود المشاركة في الفعاليات التي تنظمها الأمم المتحدة.

وقال نيبينزيا، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية: "نود أن ننوه بأن جهودنا في دعم أنشطة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة اصطدمت بعداء من قبل الولايات المتحدة.. ففي الأسبوع الماضي، عُقدت القمة الثالثة لقادة شرطة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.. وتمت دعوة وفد روسي برئاسة وزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف، لكنه فشل في الحضور بسبب تصرفات الجانب الأمريكي، لأنه ببساطة لم يتم إصدار تأشيرات لأعضاء الوفد".