رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وفرنسا يبحثان عقد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة المقبل

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين والسفير الفرنسيّ لدى العراق ايريك شوفاليي، اليوم الثلاثاء، عقد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة المقبل.
وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقته، إن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين استقبل، اليوم، السفير الفرنسيّ لدى العراق ايريك شوفاليي".

وأضاف، أنه "جرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المُشترَك وبما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين الصديقين، ومن أبرزها عقد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة القادم بدعم من فرنسا، لمُناقشة التحديات الإقليميَّة والدوليَّة وتحقيق المصالح المُشترَكة والتأكيَّد على دور العراق الحيويّ لإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة".

وتابع أن "اللقاء تناول تنسيق المواقف بين العراق وفرنسا في القضايا الدوليَّة والإقليميَّة، خلال الاجتماعات القادمة للجمعيَّة العامة للأمم المتحدة بدورتها السابعة والسبعين".

العراق وبريطانيا يبحثان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجال العسكري

أكد مستشار الأمن القومي في العراق، قاسم الأعرجي، اليوم الثلاثاء، أن سياسة العراق مبينة على انهاء الخلافات من خلال الحوار.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الامن القومي، في بيان، أن "الأعرجي، استقبل بمكتبه، كبير مستشاري الدفاع لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الدفاع البريطانية، الفريق الجوي مارتن سامبسون، والوفد المرافق له".

وأوضح، أنه "جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة المتحدة، وسبل تعزيزها وتطويرها، لاسيما في مجال تبادل الخبرات العسكرية والأمنية والاستخبارية، فضلا عن استمرار التعاون في مكافحة الإرهاب وضبط الحدود".

وأشار الأعرجي، إلى أن "من أبرز التحديات التي تواجه العراق والمنطقة هي خطر الإرهاب والمخدرات"، لافتا إلى أن "عودة التفجيرات إلى أفغانستان مؤشر خطير يجب معالجته قبل استفحاله".

وأكد الأعرجي، أن "سياسة العراق مبنية على إنهاء الخلافات من خلال الحوار والانفتاح على الآخرين، وهذا مبدأ نتمسك به من أجل أمن العراق والمنطقة". 

من جانبه أشار الفريق سامبسون، إلى أن "لدى بلاده مصالح مشتركة مع العراق، مؤكدا استمرار تقديم الدعم والمساعدة في حل الأزمات، مشددًا على أهمية دور العراق في المنطقة والعالم".

وبحث رئيس مجلس النواب في العراق محمد الحلبوسي ومحافظ الأنبار علي فرحان، اليوم الثلاثاء، الأوضاع الخدمية والتنموية في المحافظة.