رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. عون يقترح وساطة فرنسية لحل أزمة ترسيم الحود مع إسرائيل

نشر
الأمصار

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن شركة "⁧‫توتال" الفرنسية‬⁩ يمكنها مساعدة ⁧‫بلاده في حل مشكلة ترسيم الحدود البحرية مع ⁧‫إسرائيل.

ونقل بيان للرئاسة اللبنانية عن نائب رئيس مجلس النواب إلياس بوصعب قوله إنه أطلع عون على أجواء الاتصالات الأخيرة التي جرت مع آموس هوكشتاين، الوسيط الأمريكي لحل النزاع الحدودي البحري، الذي سيزور لبنان نهاية الأسبوع الحالي.

وأضاف بوصعب: "زيارة هوكشتاين لا تعني أنها تحمل الحل النهائي ولكنها خطوة إيجابية إضافية نحو الحل".

وتابع: "كل ما يقال في الإعلام غير دقيق.. هناك نقاط لا تزال عالقة، لأن الموضوع شائك ومعقد، ولكنه يسير في الاتجاه الصحيح".

 

ومضى في حديثه: "الرئيس عون لفت إلى طرف ثالث يمكن أن يساعد لبنان في الحل وهو شركة توتال، وسيجري اتصالات للمساعدة في هذا الشأن.. والتواصل سيزداد خلال الشهر الحالي".

وقال: "لا نرغب في الإفراط بالتفاؤل ولا في التشاؤم، الأمور تسير بوتيرة مقبولة وسبتمبر/أيلول شهر حاسم، ونأمل الوصول إلى النتيجة المرجوة، وحريصون على المحافظة على حقوق لبنان بشتى الوسائل".

وكانت آخر زيارة لهوكشتاين إلى بيروت في أواخر يوليو/تموز لإجراء مناقشات مع مسؤولين لبنانيين.
 

 

وفي وقت سابق،‭‭ ‬‬قال مسؤول إسرائيلي كبير -تحدث لرويترز, شريطة عدم الكشف عن هويته- إن هوكشتاين سيقدم اقتراحا إسرائيليا جديدا "يتضمن حلا يسمح للبنانيين بتطوير احتياطيات الغاز في المنطقة المتنازع عليها مع الحفاظ على الحقوق التجارية لإسرائيل".

والشهر الماضي، تأهب الجيش الإسرائيلي على الحدود مع لبنان عشية اتفاق محتمل حول الحدود البحرية بين البلدين.

 

أخبار أخرى..

ميقاتي: صلاحيات الرئيس ستنتقل للحكومة في هذه الحالة نهاية الشهر

 

الأمصار

 

أكد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، أن حكومته ستنقل إليها صلاحيات رئيس الجمهورية، حال حصول أي شغور رئاسي بسبب عدم الاستقرار على انتخاب رئيس جديد للبلاد قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي.

وأضاف ميقاتي أن زيارة جنبلاط تأتي ضمن سلسلة لقاءات مباشرة أو غير مباشر لتبادل وجهات النظر، مشيرا إلى أن أغلب الأحيان تكون وجهات النظر متطابقة، موضحا أن النقاش مع جنبلاط شمل ملفات عديدة وكان هناك تركيز على الهموم المعيشية.
 


وردا على سؤال عن الفراغ الرئاسي ودور حكومة تصريف الأعمال، أكد ميقاتي أن اللقاء لم يتطرق لهذا الأمر بشكل مباشر، مشيرا إلى أن جنبلاط كان له تصريح سابق أكد فيه أن الحكومة في حال شغور مقعد الرئاسة، ستنتقل اليها صلاحيات رئيس الجمهورية، مشددا على أنه لا يوجد ما يسمى بفراغ رئاسي بل شغور.


وأوضح ميقاتي أنه سيلتقي رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري غدا لبحث أمر شغور مقعد الرئاسة، مشددا على أن كل الآراء والاستشارات الدستورية التي صدرت حتى الآن أكدت أن الدستور نص على انتقال الصلاحيات إلى الحكومة، ولم يحدد ما اذا كانت حكومة تصريف أعمال أم لا.


وشدد ميقاتي على أن الدستور اللبناني ينبذ الفراغ، مشيرا إلى أن كل المبادرات بشأن الملف الرئاسي جيدة والترجمة لها يجب أن تكون في الذهاب إلى مجلس النواب لحضور جلسة انتخاب الرئيس، مؤكدا الحرص على إجراء الاستحقاق المنتظر في موعده معتبرا أن هذا أمر ضروري.

وأفاد بأن التعاون قائم ومستمر مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ومع مختلف الجهات السياسية كي يكون هناك ثقة أكثر بالعمل الذي تقوم به الحكومة.