رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يخفض أسعار المحروقات بولاية الخرطوم

نشر
تخفيض أسعار المحروقات
تخفيض أسعار المحروقات

أصدرت وزارة النفط السودانية قراراً بتخفيض أسعار المحروقات في محطات الوقود بولاية الخرطوم اعتباراً من ليلة أمس.

وقد تم خفض بيع لتر البنزين من 760 إلى 702 جنيه، وسعر بيع لتر الجازولين من 748 إلى 687 جنيهاً، ويشمل ذلك رسم الولاية بواقع جنيهَين على اللتر، وفقا لما نشرته صحيفة الانتباهة على موقعها الإلكتروني اليوم.

النفط في مملكة البحرين 

وفي سياق منفصل، استوردت مملكة البحرين نفط بقيمة 1.6 مليار دينار خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بشراء نفط بقيمة 701 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2021، وبنسبة نمو 135%.

ويتركز استيراد البحرين على النفط الخام من المملكة العربية السعودية، وضخه إلى مصفاة البحرين بابكو التي تقوم بعملية تكريره وإنتاج مشتقات نفطية غالية الثمن، بحسب صحيفة الوطن البحرينية.

وكانت بابكو تستورد بين 220 و250 ألف برميل يومياً من الخام السعودي، كما تشتري نحو 45 ألف برميل يومياً من النفط الخام المستخرج من حقل «البحرين البري»، وتقوم بإنتاج منتجات نفطية مكررة مثل الديزل منخفض الكبريت والبنزين، ومن ثم تزويد الأسواق المحلية باحتياجاتها.

ويرى خبراء أن استثمار البحرين في مشروع توسع مصفاة البحرين بابكو ورفع طاقتها الإنتاجية كان في الوقت المناسب، إذ سيستكمل هذا المشروع العام المقبل مع ارتفاع منتجات التكرير في الأسواق العالمية إلى مستويات قياسية مما يزيد من العوائد والأرباح على الاستثمار لصالح المملكة.

وتنفذ البحرين في الوقت الجاري مشروع رفع الطاقة التكريرية في المصفاة إلى 350 ألف برميل يومياً، بعد أن كانت تبلغ طاقتها 267 ألف برميل يومياً فقط، وقد بلغت نسبة الإنجاز في مشروع توسعة مصفاة شركة نفط البحرين بابكو أكثر من 85%، ويتوقع اكتمال المشروع خلال العام المقبل.

النفط الكويتي 

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 68 سنتا ليبلغ 19ر103 دولارات للبرميل في تداولات يوم أمس الاثنين مقابل 51ر102 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط نحو 3 في المئة أمس مع اتفاق أعضاء (أوبك +) على خفض الإنتاج 100 ألف برميل يوميا لدعم الأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 72ر2 دولار لتبلغ 74ر95 دولارا للبرميل بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولارين ليبلغ 85ر88 دولارا للبرميل في حين كانت الأسواق الأمريكية مغلقة بسبب إجازة عيد العمال.