رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. مقتل وإصابة 7 جنود من قوة دفاع شبوة بتفجير إرهابي

نشر
الأمصار

قتل وأصيب 7 جنود من قوة دفاع شبوة في اليمن، اليوم الإثنين، في تفجير إرهابي استهدف دورية أمنية بالمحافظة الجنوبية المطلة على بحر العرب.

وكانت شبوة شهدت مؤخرا تمردا مسلحا لقيادات إخوانية استهدفت الانقلاب على السلطة المحلية ومحافظ شبوة وذلك ردا على إقالتها من مناصبهم العسكرية والأمنية قبل أن تتدخل قوات العمالقة وقوة دفاع شبوة في إخماد التمرد وفرض هيبة الدولة تنفيذا لتوجيهات وقرارات مجلس القيادة الرئاسي.

وفي مارس/أذار الماضي، سيطرت قوة دفاع شبوة على معسكر "وادي مدرك" التابع لتنظيم القاعدة الإرهابي في منطقة خورة غربي المحافظة، وذلك بعد أيام من إعادة انتشارها في المحافظة الغنية بالنفط والغاز.

وقوات دفاع شبوة هي قوات أمنية تضم وحدات متخصصة في مكافحة الإرهاب تم تدريبها وإعدادها من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية ودخلت لتأمين مديريات المحافظة مطلع يناير/كانون الثاني الماضي.

 

أخبار أخرى..

السعودية تواصل نزع الألغام من اليمن

تواصل السعودية عملها في نزع الألغام، التي زرعتها المليشيا الحوثية في اليمن وذلك ضمن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام.

وخلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2022، تمكن المشروع من انتزاع 734 لغمًا زرعتها الميليشيا الحوثية في مختلف مناطق اليمن، منها 10 ألغام مضادة للأفراد و306 ألغام مضادة للدبابات، و415 ذخيرة غير متفجرة، و3 عبوات ناسفة.

 

وبذلك يصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع «مسام» 356 ألفًا و758 لغمًا زرعتها الميليشيا الحوثية بعشوائية في الأرجاء اليمنية.

 

اقرأ أيضًا..

بينهم أطفال.. فيضانات اليمن تودي بحياة 77 شخصًا وتشرد الآلاف


تُوفي 77 شخصًا جراء أمطار غزيرة وفيضانات في اليمن، خلال أقل من أسبوعين.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، في تقرير له: "تفيد التقارير الأولية في اليمن بمقتل 77 شخصًا، من بينهم أطفال، جراء أمطار وفيضانات ضربت 85 مديرية في 16 محافظة".

 

وأفاد التقرير -وفق "سكاي نيوز عربية"- بأن "هؤلاء الضحايا لقوا مصرعهم خلال الفترة من 28 يوليو الماضي حتى 10 أغسطس الجاري".

 

وأضاف أنه "تم رصد تضرر 35 ألف أسرة جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات، غالبيتها من العائلات النازحة خلال الفترة نفسها".

وأشار إلى أن هذه الأسر "تضررت مساكنها وسبل عيشها ومصادر مياهها جراء الفيضانات".

وتوقع التقرير أن "يستمر هطول الأمطار الغزيرة في اليمن حتى 20 أغسطس الجاري".

وأفادت الأمم المتحدة الشهر الماضي، بتضرر 86 ألف شخص جراء أمطار غزيرة وسيول ضربت مناطق متفرقة في اليمن.

وخلال الشهرين الأخيرين، شهدت معظم المناطق في اليمن أمطارًا غزيرة تسببت في سيول جارفة، أغرق بعضها مخيمات النازحين شرقي البلاد؛ فيما ألحقت أخرى أضرارًا بالبنية التحتية ومنازل المواطنين.

وكان ‏أعلن وزير الإعلام والثقافة اليمني، معمر الإرياني، اليوم السبت، عن ضبط خلية حوثية تهرب الأسلحة من ميناء بندر عباس الإيراني لموانىء الحديدة بإشراف الحرس الثوري

وفي سياق متصل، قتل وأصيب 57 يمنيا خلال الأسبوع الأول من الهدنة التي مددت في 2 أغسطس، وذلك إثر سلسلة من الانتهاكات الحوثية على مناطق عسكرية ومدنية.

وأحصت وزارة الدفاع اليمنية في تقرير صدر، الثلاثاء، اطلعت "العين الإخبارية" على نسخة منه، 811 خرقًا حوثيًا خلال أول أسبوع من تمديد الهدنة المدعومة أمميا في 8 محافظات.

وبحسب التقرير، فقد سجلت تعز أكبر عدد من الخروقات بمقدار 293 انتهاكا فيما توزعت بقية الانتهاكات على حجة بـ 172 خرقًا، و138 بمأرب، و132 في الحديدة، و47 بالجوف، و17 في الضالع، و12 بصعدة وأبين.