رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات الصومالية تنفذ عملية عسكرية ضد ميلشيا الشباب بمحافظة شبيلي

نشر
القوات الصومالية
القوات الصومالية

نفذت القوات المسلحة الصومالية، عملية عسكرية ضد مليشيات الشباب الإرهابية، في منطقة بصرة التابعة لمحافظة شبيلي الوسطى. 

وأكد بيان للقوات اليوم الاثنين، أن العملية أسفرت عن قتل أعضاء من مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، كما تم تدمير كل الأماكن التي تمركزوا فيها، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية.

ومن جانبها، تبذل الأجهزة الأمنية جهودا متعددة ومنذ فترة طويلة بمنع أي تهديد للشعب الصومالي، والقضاء على العناصر الإرهابية.

الهجوم الإرهابي على إقليم هيران

وقد شنت عناصر ميليشيا حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، السبت الماضي، هجوما إرهابيا استهدف مركبات نقل ركاب جماعي بإقليم هيران وسط الصومال؛ ما أسفر عن مقتل 17 مدنيا وإصابة آخرين.

وقد أوقف الإرهابيين عدة مركبات نقل ركاب جماعي في منطقة "أفر إردود" على بعد 25 كليو مترا من مدينة بلدوين، واستهدفوا المدنيين؛ ما أسفر عن مقتل 17 شخصا من بينهم نساء وأطفال، مشيرا إلى أن المركبات انطلقت من مدينة بلدوين متجهة إلى منطقة محاس، حيث كانت تنقل مواد غذائية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصومالية.

وأشارت الوكالة إلى أن ميليشيا "الشباب" تكثف استهداف المدنيين والسكان المحليين في وقت يتعرض مقاتلوها لضربات موجعة على أيدي الجيش الصومالي بجنوب ووسط البلاد.

وعلى آثر ذلك، أشارت ​السفارة الأميركية​ في مقديشو (​الصومال) إلى أن "​حركة الشباب​ تظهر مرة أخرى إستخفافها بحياة الإنسان".

وأعربت عن "قلقها البالغ إزاء تقارير عن إعتداءات حركة الشباب على مركبات بهيران".

ومن جانبها، أعربت وزارة الخارجية المصرية، عن بالغ إدانتها للهجوم الإرهابي الذي استهدف شاحنات لنقل البضائع في إقليم هيران وسط الصومال، مما أسفر عن مقتل عدد من الضحايا الأبرياء وإصابة آخرين.

وأفاد بيان رسمي صادر الأحد عن وزارة الخارجية، بأن مصر، حكومةً وشعباً، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة ولذوي الضحايا، متمنيةً سرعة الشفاء لكافة المصابين، مؤكدة تضامنها الكامل مع الصومال الشقيق ورفضها التام لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب.

كما أعربت وزارة الخارجية الكويتية، عن إدانة واستنكار دولة الكويت للهجوم الذي استهدف حافلات نقل ركاب في العاصمة الصومالية مقديشو، وأدى إلى سقوط ضحايا ما بين قتلى ومصابين.

وشددت الوزارة الأحد، على موقف دولة الكويت الواضح والثابت المناهض للعنف والإرهاب، متقدمة بخالص التعازي وصادق المواساة إلى حكومة وشعب الصومال الشقيق وإلى أسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.