رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطات زابوروجيا: مهمة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمحطة تنتهى 6 سبتمبر

نشر
محطة زاباروجيا النووية
محطة زاباروجيا النووية

قال فلاديمير روغوف، رئيس حركة زابوروجيا "نحن مع روسيا"، إن مهمة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوروجيا النووية ستنتهي في 6 سبتمبر، وأن "خططهم الإضافية غير معروفة".

وأضاف روغوف: أن "الوفد لا يزال يعمل في الخامس من سبتمبر، وتنتهي مهمته بعد ذلك، ويغادرون في 6 سبتمبر. وقد تلقوا كل أنواع المساعدة، ونحن مهتمون بتقييم موضوعي ومتوازن للوضع في محطة الطاقة النووية"، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.

ويذكر أن وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 13 شخصا موجود الآن في محطة الطاقة النووية.

وقد أكد روغوف على أنه "لا يوجد حتى الآن فهم واضح لما إذا كان ممثلو الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيبقون فى محطة الطاقة النووية على أساس دائم.

وفي وقت سابق، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إن مهمة الوكالة ستبقى في محطة الطاقة النووية زابوروجيا طالما كان ذلك ضروريا. منوها بأنه  سيبلغ مجلس الأمن الدولي يوم 6 سبتمبر عن زيارته إلى محطة الطاقة النووية.

 

أخبار أخرى…

مقتل 8 أشخاص على الأقل في زلزال شمال شرقي أفغانستان

وقع زلزال قوي صباح اليوم الإثنين، شمال شرقي أفغانستان، مما أدى إلى مقتل 8 أشخاص على الأقل، كحصيلة أولية.

وفي سياق أخر، قال المعهد الأمريكي للزلازل، إن زلزالًا بلغت قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر، اليوم الإثنين، ضرب إحدى مقاطعات جنوب غرب الصين، فيما لم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

وأكد المعهد الأمريكي للزلازل، أن الزلزال كان على عمق 40 كيلومترًا، مشيرًا إلى أنه ضرب مقاطعة سيشوان.

 

أخبار أخرى…

الاتحاد الأوروبي: تخلصنا من قيود روسيا على الطاقة

اعتبر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الأحد، أن اعتماد أوروبا لعقود من الزمن على الطاقة الروسية، كان عاملًا مقيدًا لتطوير موقف الاتحاد تجاه موسكو.

وحذر بوريل من شتاء صعب ينتظر أوروبا، وأن والأشهر المقبلة ستكون حاسمة.

ومنذ أشهر يحاول الأوروبيون الاتفاق على طريق يقلل اعتمادهم على الغاز الروسي، مع اقتراب فصل الشتاء، أو أقلها يقفل "مزراب الذهب" هذا الذي يدر على موسكو أموالاً طائلة، بغية زيادة الضغط عليها.

ولعل هذا ما توصلت إليه مجموعة السبع بوضع حد لسعر النفط والغاز، من أجل تقليل عائدات الطاقة الروسية، إلا أن روسيا أكدت أنها لن تورد النفط لمن لا يدفع بالسعر المحدد سابقاً، ما يفتح باب تلك الحرب على أفق مجهولة.