رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل 8 أشخاص على الأقل في زلزال شمال شرقي أفغانستان

نشر
وقوع زلزال شمال شرقي
وقوع زلزال شمال شرقي أفغانستان

وقع زلزال قوي صباح اليوم الإثنين، شمال شرقي أفغانستان، مما أدى إلى مقتل 8 أشخاص على الأقل، كحصيلة أولية.

وفي سياق أخر، قال المعهد الأمريكي للزلازل، إن زلزالًا بلغت قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر، اليوم الإثنين، ضرب إحدى مقاطعات جنوب غرب الصين، فيما لم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

وأكد المعهد الأمريكي للزلازل، أن الزلزال كان على عمق 40 كيلومترًا، مشيرًا إلى أنه ضرب مقاطعة سيشوان.

 

أخبار أخرى…

الاتحاد الأوروبي: تخلصنا من قيود روسيا على الطاقة

اعتبر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الأحد، أن اعتماد أوروبا لعقود من الزمن على الطاقة الروسية، كان عاملًا مقيدًا لتطوير موقف الاتحاد تجاه موسكو.

وحذر بوريل من شتاء صعب ينتظر أوروبا، وأن والأشهر المقبلة ستكون حاسمة.

ومنذ أشهر يحاول الأوروبيون الاتفاق على طريق يقلل اعتمادهم على الغاز الروسي، مع اقتراب فصل الشتاء، أو أقلها يقفل "مزراب الذهب" هذا الذي يدر على موسكو أموالاً طائلة، بغية زيادة الضغط عليها.

ولعل هذا ما توصلت إليه مجموعة السبع بوضع حد لسعر النفط والغاز، من أجل تقليل عائدات الطاقة الروسية، إلا أن روسيا أكدت أنها لن تورد النفط لمن لا يدفع بالسعر المحدد سابقاً، ما يفتح باب تلك الحرب على أفق مجهولة.

 

اقرأ أيضًا..

بقيادة روسيا.. اجتماع لتكتل أوبك+ وحلفاءها الإثنين

يجتمع تكتل أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها بقيادة روسيا، الإثنين، على خلفية تراجع متوقع في الطلب.

وقالت مصادر من أوبك+ وفق وكالة رويترز، إن المنظمة ستُبقي على حصص إنتاجها من النفط ثابتة على الأرجح في أكتوبر تشرين الأول، رغم أن مصادر لا تستبعد تخفيض الإنتاج لدعم الأسعار التي هوت من مستويات مرتفعة للغاية هذا العام.

وعدلت أوبك+ توقعاتها للسوق لهذا العام وتتوقع الآن أن يقل الطلب عن الإمدادات بواقع 400 ألف برميل يوميًا، في تعديل بالخفض لتوقعات سابقة عند 500 ألف.

وفي الوقت نفسه، يواجه تحالف "أوبك+" موقفاً غير معتاد، فبعد قضاء عامين في تغذية إنتاج النفط الخامل تدريجياً في عالم ما بعد الجائحة، سيطرت خلال الأشهر القليلة الماضية الضغوط من جانب المستهلكين الرئيسيين مثل الولايات المتحدة لترويض التضخم عن طريق زيادة العرض.

ودفعت التقلبات خلال الآونة الأخيرة، بما في ذلك انخفاض خام برنت بأكثر من 20% منذ أوائل يونيو، الرياض إلى القول إنَّ خفض الإنتاج قد يكون ضرورياً.