رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعيين محمد الأمين صيف مبعوثًا جديدًا للاتحاد الإفريقي في الصومال

نشر
رئيس مفوضية الاتحاد
رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي

عين رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، اليوم الأحد، محمد الأمين صيف مبعوثًا جديدًا للاتحاد الإفريقي إلى الصومال، خلفا للمبعوث السابق فرانسيسكو ماديرا.

وأوضحت وكالة الأنباء الصومالية (صونا)، أن محمد الأمين هو دبلوماسي وسياسي من جزر القمر، حيث تقلد مناصب مختلفة منها وزير الخارجية، وسفير جزر القمر في مصر، وممثل بلاده لدى الأمم المتحدة والجامعة العربية، كما شغل منصب عضو مجلس النواب ومستشار الرئيس، مشيرة إلى أنه يشغل حاليا منصب رئيس مكتب بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي.

وفي سياق أخر، تعهدت الأمم المتحدة بدعم وزارة العدل والدستور الصومالية في القضايا ذات الأهمية، لاستكمال صياغة الدستور وسيادة القانون.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية، أن ذلك جاء خلال استقبال وزير العدل والدستور فى الحكومة الصومالية حسن معلم محمود، اليوم الأحد فى مكتبه، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى البلاد جوسلين ماسون، حيث بحثا سبل تعزيز الدعم الذى يقدمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائى لوزارة العدل والدستور الصومالية.

من ناحيته، شدد وزير العدل والدستور الصومالى، على عزم الوزارة على تعزيز تسريع الأعمال الهامة التى تقوم بها.

وفي سياق أخر، أشارت ​السفارة الأميركية​ في مقديشو (​الصومال) إلى أن "​حركة الشباب​ تظهر مرة أخرى إستخفافها بحياة الإنسان".

وأعربت عن "قلقها البالغ إزاء تقارير عن إعتداءات حركة الشباب على مركبات بهيران".

 

وكان قد لقي 20 شخصا حتفهم اثر هجوم إرهابي نفذه فجر اليوم مسلحو جماعة الشباب الصومالية استهدف موكبا من المركبات في وسط البلاد.

وحسب السلطات فقد أضرم المسلحون النيران في الحافلات التي تنقل الاشخاص والبضائع خارج مقاطعة ماهاس بإقليم حيران بوسط الصومال مما أدى إلى مصرع 20 راكبا وإصابة عدد آخر فيما تمكن البعض من الهرب سيرا على الأقدام. 

أخبار أخرى.. 

الصومال تطلب مساعدة الدول العربية لمواجهة الجفاف

طالبت الصومال الدول العربية الشقيقة والمجتمع الدولي بدعمها لمواجهة أزمة الجفاف التي تعصف بالبلاد.

وجدد السفير الياس شيخ عمر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم، دعوته إلى الدول العربية والمجتمع الدولي مساعدة بلاده في مواجهة أزمة الجفاف الطاحنة التي تعصف بها والتي تهدد ما يزيد عن 7مليون مواطن صومالي.

 

وحذر من خطورة تداعيات الأزمة على أبناء الشعب الصومالي إذا لم يتم التدخل بشكل عاجل لإغاثة الصومال.

 

وقال السفير الياس في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في أعمال الدورة (110) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري التي عقدت اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن المجلس ناقش مشروع جدول الأعمال والذي يتضمن عددا من البنود منها سبل دعم الصومال في مواجهة أزمة الجفاف التي تحدق به.