رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية المصرية تعزي حكومة وشعب الصومال في ضحايا الهجوم الإرهابي بإقليم هيران

نشر
الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

أعربت وزارة الخارجية المصرية، عن بالغ إدانتها للهجوم الإرهابي الذي استهدف شاحنات لنقل البضائع في إقليم هيران وسط الصومال، مما أسفر عن مقتل عدد من الضحايا الأبرياء وإصابة آخرين.

 

وأفاد بيان رسمي صادر اليوم الأحد عن وزارة الخارجية، بأن مصر، حكومةً وشعباً، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة ولذوي الضحايا، متمنيةً سرعة الشفاء لكافة المصابين. 

 

كما تؤكد تضامنها الكامل مع الصومال الشقيق ورفضها التام لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب.

 اخبار ذات صلة.. 

أعلن المجلس القومي للدفاع المدني في السودان، ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات بالسودان إلى 105 أشخاص وإصابة 96 في أنحاء البلاد منذ بداية الخريف وحتى الجمعة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن تقرير للمجلس عن زيادة عدد ضحايا الفيضانات بالسودان التي أدت إلى انهيار 34 ألفاً و328 منزلاً بشكل كلي، بينما انهار 46 ألفاً و428 منزلاً جزئياً، بالإضافة إلى تضرر 225 مرفقاً و108 من المتاجر والمخازن.


 

والعام الماضي أ كان ضحايا الفيضانات بالسودان مقتل 80 شخصًا على الأقل، ودفعت عشرات الآلاف على النزوح إلى مناطق أخرى، وفي 2020 أعلنت السلطات في البلاد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر بسبب الكوارث الطبيعية التي أدت إلى مقتل 100 شخص على الأقل وأغرقت 100 ألف منزل.

قامت فرق ميدانية تابعة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، بإنشاء 3 معسكرات إيواء جديدة في عدد من القرى السودانية المتضررة من ضحايا الفيضانات بالسودان والتابعة لمحلية وحدة غرب بربر بولاية نهر النيل.

وتم إنشاء معسكر إيواء في قرية الفحلاب يضم أكثر من 50 خيمة، ومعسكر آخر يضم 75 خيمة في قرية أبوخصوص، إضافة إلى معسكر في قرية المسيد التابعة لمحلية وحدة غرب بربر بولاية نهر النيل، ليصل إجمالي الخيام في ولاية غرب بربر إلى 200 خيمة، تضم أكثر من ألف شخص من الأسر من ضحايا الفيضانات بالسودان.

وقال محمد خميس الكعبي، رئيس وفد الهلال الإماراتي إلى السودان، إن الفرق الميدانية للهلال الأحمر الإماراتي تعمل بشكل مستمر بالتعاون مع الجهات السودانية المعنية للتخفيف من حدة آثار ضحايا الفيضانات بالسودان، وهي الكارثة التي يعيشها أبناء الشعب السوداني.

وأشار إلى أن الجهود الإنسانية مستمرة في ظل التقييم المتواصل للوضع الإنساني للوقوف على الاحتياجات الإنسانية الأساسية، ودعم المتضررين سواء بخيام الإيواء أو بالغذاء والدواء، حتى تنجلي هذه المحنة وتعود الحياة إلى طبيعتها.

ويواصل وفد الهلال الأحمر الإماراتي الموجود حاليا في السودان تقديم الدعم والمساندة للمتأثرين، والإشراف على برنامج الهيئة الإغاثي المستمر منذ عدة أيام، حيث تم توزيع كميات كبيرة من الاحتياجات الإنسانية التي جرى توفيرها من الأسواق المحلية السودانية.