رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراس تتعهد بإجراءات فورية بشأن الطاقة إذا انتُخبت رئيسة لوزراء بريطانيا

نشر
 ليز تراس
ليز تراس

قالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، يوم الأحد، إنها ستشرع في اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة ارتفاع فواتير الطاقة وزيادة إمدادات الطاقة إذا تم، كما هو متوقع، تعيينها رئيسة للوزراء هذا الأسبوع.

وكتبت في صحيفة صنداي تليجراف عشية الإعلان عمن سيحل محل رئيس الوزراء بوريس جونسون، جددت تراس تعهدها بأن تتحلى بالجرأة في معالجة الاقتصاد البريطاني الذي يعاني من تضخم يتجاوز عشرة بالمئة ويواجه ركودا.

وقالت تراس إنها تدرك “مدى صعوبة أزمة تكلفة المعيشة بالنسبة للجميع“، مضيفة أنها ستتخذ “إجراءات حاسمة لضمان تمكن الأسر والشركات من اجتياز هذا الشتاء والشتاء التالي”.

وكتبت قائلة “إذا تم انتخابي، فإنني أخطط خلال الأسبوع الأول من إدارتي الجديدة لتحديد إجراءاتنا الفورية بشأن فواتير الطاقة وإمدادات الطاقة”.

وأضافت أن نهجها سيكون من شقين، إجراء فوري لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة وخطة لتحقيق النمو الاقتصادي، وأنها ستعين مجلسا من المستشارين الاقتصاديين للحصول على “أفضل الأفكار” حول كيفية تعزيز الاقتصاد.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم اختيار تراس زعيمة جديدة لحزب المحافظين الحاكم وبالتالي رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة يوم الاثنين.

 

 

 

أخبار أخرى..

الآلاف يتظاهرون في التشيك للمطالبة باستقالة الحكومة

شهدت العاصمة التشيكية براغ، السبت، تظاهرات شارك فيها نحو 70 ألف شخص، للتنديد بالحكومة التشيكية التي يتهمونها بصب اهتمامها على أوكرانيا التي تمزقها الحرب أكثر منه على مواطنيها.

 

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، حملت التظاهرة شعار "الجمهورية التشيكية أولًا" وسلط المشاركون فيها الضوء على التضخم المتزايد تحت وطأة ارتفاع أسعار الطاقة، واللقاحات المضادة لكوفيد-19 والمهاجرين.

 

وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة وينسيسلاس التاريخية في براغ، باستقالة حكومة يمين الوسط بزعامة بيتر فيالا، والتي تولت مهامها في ديسمبر الماضي.

 

 

وكتب على إحدى اللافتات "الأفضل للأوكرانيين وكنزتان لنا"، في إشارة إلى المخاوف من فواتير التدفئة في الشتاء.

 

اقرأ أيضًا..

إيران: رفع حالة التأهب لقوات الدفاع الجوي والمدني لإحباط هجوم أجنبي


أعلنت إيران، اليوم السبت، انها رفعت حالة التأهب القصوى للقوات الدفاع الجوية والدفاع المدني لإحباط هجوم أجنبي محتمل. 

ووفقاً لوكالة رويترز الإخبارية، قد تعتزم إيران تعزيز الدفاع المدني وترفع الجاهزية المضادة للطائرات.

وقال مسؤولون عسكريون إيرانيون، إن طهران زودت 51 من مدنها بأنظمة دفاع مدني وعززت جاهزية الدفاعات الجوية لإحباط أي هجوم أجنبي محتمل وسط تصعيد للتوترات مع إسرائيل والولايات المتحدة.

وفي سياق متصل، رفضت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، ما وصفته إيران بمحاولة «إنهاء المفاوضات» في أحدث الجهود للاتفاق على صفقة، حسبما أفادت صحيفة «الجارديان» البريطانية.

وتراجعت الآمال في اختتام سريع للمفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي مع إيران بعد أن رفضت الولايات المتحدة الاقتراح الإيراني الأخير باعتباره «غير بنَّاء».

وفي وقت سابق، أعلنت إيران انطلاق مناورة "الاقتدار البحري" بمشاركة وحدات عسكرية تابعة للقاعدة البحرية الثانية وقطع تابعة لقوات التعبئة من بحرية الحرس الثوري قبالة ميناء "دلوار" في محافظة بوشهر.

وأكد نائب قائد المنطقة الثانية لبحرية الحرس الثوري العميد حيدر هنريان مجرد، في تصريح خلال مراسم انطلاق هذه المناورة اليوم السبت، أن "الاستعراض البحري هذا يهدف إلى تخليد ذكرى شهداء المقاومة ضد الاستعمار في إيران ولاسيما الشهيد رئيس علي دلواري رائد النضال ضد الاستعمار البريطاني جنوب البلاد خلال حقبة الثورة الدستورية (1905-1911م)، كما يحمل رسالة السلام والأمن إلى دول الجوار".

وأضاف العميد هنريان مجرد، أن "مناورة الاقتدار البحري تحمل في الوقت نفسه رسالة تحذير الى الأعداء وقوى الاستعمار والاستكبار في عصرنا الحاضر، بأن الرد سيكون مزلزلا على أي خطوة ناجمة عن الخطأ في حساباتهم أو مؤامراتهم الرامية للمساس بوحدة الأراضي وأمن البلاد".

ونوه هذا القائد العسكري أيضا، بمشاركة نحو 300 قطعة بحرية من القوات الشعبية والعسكرية بالمنطقة الثانية لبحرية الحرس الثوري، في مناورة "الاقتدار البحري".

في سياق آخر، أعلن المتحدث باسم مقر عملية إطلاق مهمة "أرتميس 1" التي كانت مقررة اليوم أن ناسا أجلت إطلاق الصاروخ إلى القمر للمرة الثانية بعد مواجهة تسرب للوقود.

وقال متحدث باسم ناسا: "أعلن مدير الإطلاق تشارلي بلاكويل طومسون عن إلغاء محاولة الإطلاق اليوم، وهي محاولة الإطلاق الثانية".