رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن: واشنطن تدعم جهود المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن بلاده تدعم جهود المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا للتوصل لاتفاق لوضع إطار دستوري وجدول زمني للانتخابات في البلاد.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت تعيين السنغالي عبد الله باتيلي مبعوثا لها في ليبيا.

وسلم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن، رسالة، الثلاثاء الماضي، بقراره تعيين باتيلي ممثلا خاصا له، ورئيسا للبعثة الأممية في ليبيا.

ورحبت الولايات المتحدة، في وقت سابق على لسان لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند: "تهانينا للسيد عبد الله باتيلي على تعيينه ممثلاً خاصًا جديدًا للأمين العام لليبيا ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ".

وفي تغريد قال السفير الأمريكي: إن" الولايات المتحدة تدعم بالكامل جهود الممثل الخاص للأمين العام باثيلي للتوسط في العملية السياسية التي يقودها الشعب الليبي".

وباسليي مولود في عام 1947، وانضم إلى المنظمة الأممية، في عام 2014، حيث تم تكليفه بمنصب المبعوث الأممي وسط أفريقيا.

وكانت المبعوثة السابقة ستيفاني ويليامز قد غادرت مهامها، نهاية يوليو/تموز الماضي، وسط غموض يلف العملية السياسية في البلاد، لا سيما بعد الفشل في إجراء انتخابات عامة في ديسمبر.

باشاغا يعرب عن تطلعه للعمل مع المبعوث الأممى الجديد فى ليبيا

وعبر فتحي باشاغا رئيس الحكومة الليبية المعين من قبل مجلس النواب، عن تطلعه للعمل مع المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا عبدالله باتيلي الذي عين قبل ساعات في منصبه رسميًا.

وقال «باشاغا» في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع «تويتر»: «نرحب بقرار الأمم المتحدة بتعيين السيد عبدالله باتيلي ممثلًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسًا لبعثة الدعم لليبيا ونتطلع للتعاون والعمل المشترك بما يسهم في استقرار ليبيا وترسيخ مبدأ التداول السلمي على السلطة وإجراء الانتخابات وفق خارطة طريق بمعايير النزاهة والشفافية».

 

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أعلنت في وقت سابق اليوم، في بيان، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، عيَّن عبدالله باتيلي من السنغال ممثلًا خاصًا له في ليبيا ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وكان قد عين الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" الدبلوماسى السنغالى  عبدالله باتيلي ممثلا خاصا له، ورئيسا للبعثة الأممية في ليبيا، حسب ما نشرت منصات إعلامية مختلفة.

وأشار إلى أن حكومة عبد الحميد دبيبة قد اعترضت على خيار باتيلى مبررة موقفها بأن الدبلوماسى السنغالى قليل الخبرة بالشأن الليبى.

ومن المنتظر أن يوافق أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على ترشيح الأمين العام فى الجلسة التى عقدت السبت لتعيين باتيلى كمبعوث أممى إلى ليبيا.