رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باشاغا يعرب عن تطلعه للعمل مع المبعوث الأممى الجديد فى ليبيا

نشر
الأمصار

عبر فتحي باشاغا رئيس الحكومة الليبية المعين من قبل مجلس النواب، مساء السبت، عن تطلعه للعمل مع المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا عبدالله باتيلي الذي عين قبل ساعات في منصبه رسميًا.

وقال «باشاغا» في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع «تويتر»: «نرحب بقرار الأمم المتحدة بتعيين السيد عبدالله باتيلي ممثلًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسًا لبعثة الدعم لليبيا ونتطلع للتعاون والعمل المشترك بما يسهم في استقرار ليبيا وترسيخ مبدأ التداول السلمي على السلطة وإجراء الانتخابات وفق خارطة طريق بمعايير النزاهة والشفافية».

 ومن جانبها، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عبر مبعوثها إلى ليبيا، مساء اليوم السبت، عن دعمها الكامل جهود المبعوث الأممي الجديد عبدالله باتيلي، للتوسط في العملية السياسية التي تقودها ليبيا.

وكتب السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند، عبر حسابه بموقع تويتر: "أطيب التهاني للسيد عبدالله باتيلي من السنغال على تعيينه في منصب الممثل الخاص الجديد لأمين عام الأمم المتحدة لدى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا".

وأضاف: "تدعم الولايات المتحدة بالكامل جهود الممثل الخاص للأمين العام باتيلي للتوسط في العملية السياسية التي تقودها ليبيا".

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أعلنت في وقت سابق اليوم، في بيان، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، عيَّن عبدالله باتيلي من السنغال ممثلًا خاصًا له في ليبيا ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وكان قد عين الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" الدبلوماسى السنغالى  عبدالله باتيلي ممثلا خاصا له، ورئيسا للبعثة الأممية في ليبيا، حسب ما نشرت منصات إعلامية مختلفة.

وأشار إلى أن حكومة عبد الحميد دبيبة قد اعترضت على خيار باتيلى مبررة موقفها بأن الدبلوماسى السنغالى قليل الخبرة بالشأن الليبى.

ومن المنتظر أن يوافق أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على ترشيح الأمين العام فى الجلسة التى عقدت السبت لتعيين باتيلى كمبعوث أممى إلى ليبيا. 

من هو السنغالي عبد الله باثيلي؟

يشار إلى أن  عبدالله باثيلي من مواليد السنغال عام 1947م، حاصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة برمينغهام البريطانية.

شغل مناصب وزارية عديدة في بلاده منها الطاقة والبيئة
وخدم باثيلي في حكومة السنغال حيث شغل منصب نائب رئيس مجلس النواب السنغالي

انضم إلى المنظمة الأممية في 2014 حيث تم تكليفه بمنصب المبعوث الأممي وسط إفريقيا، وعمل أيضا مستشارا خاصا للأمين العام لشؤون مدغشقر ونائبا للممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة في مالي