رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تجدد أعمال عنف قبلية في ولاية النيل الأزرق

نشر
الأمصار

قتل 7 أشخاص وأصيب 23 آخرون، الجمعة، جراء اندلاع أعمال عنف قبلية في ولاية النيل الأزرق بجنوب السودان، وذلك بعد أسابيع من اندلاع اشتباكات واسعة، وفق ما أوضحت لجنة الأمن 

في ولاية النيل الأزرق.

وكان ما لا يقل عن 105 أشخاص قتلوا منتصف يوليو في ولاية النيل الأزرق، واضطر الآلاف للنزوح، على خلفية قتال على الأراضي بين قبيلتي الهوسا والفونج، وامتدت التوترات إلى ولايات أخرى.

وأشارت اللجنة إلى أن سبب اندلاع موجة العنف الجديدة “لا يزال قيد التحقيق”، ولم تذكر القبائل المتورطة في الاشتباكات في موقعين في ولاية النيل الأزرق.

وأعلنت في بيان، الليلة الماضية، فرض حظر تجول في مدينتين رئيسيتين، وحظرت التجمعات غير الضرورية في ولاية النيل الأزرق.

وتفاقمت التوترات بين الفونج والهوسا في يوليوفي ولاية النيل الأزرق، بعد اتهامات من الفونج، الذين يقطنون ولاية النيل الأزرق منذ زمن طويل، بأن الهوسا، الذين يسكنون مناطق زراعية في أنحاء البلاد، يحاولون الاستيلاء على أجزاء من أراضيهم.

كما تندلع أعمال عنف متفرقة في المناطق الساحلية الشرقية وفي غرب دارفور، رغم اتفاق السلام الذي وقعته بعض الجماعات المسلحة في جوبا عام 2020.

ويتهم معارضون الحكام العسكريين في السودان بـ”التقاعس عن حماية المدنيين وتأجيج الصراع القبلي”، فيما يقول القادة العسكريون، الذين سيطروا على السلطة في أكتوبر 2021، إنهم “يعملون على تدعيم اتفاق السلام وتعزيز الأمن”.

أخبار أخرى..

اتفاق لفتح الملحقية التجارية للسودان بأستراليا بعد غلق 21 عام

 

السودان

 

اتفق السودان وأستراليا  على إعادة افتتاح مكتب الملحقية التجارية الأسترالية بالسودان والتي كانت قد أغلقت في العام 2001.

وأعلن وزير المعادن محمد بشير رئيس الجانب السوداني أن السودان سيشهد المزيد من الاستثمارات مع دولة أستراليا في مجال المعادن وتنمية القدرات وتدريب وتأهيل الكوادر السودانية

وعقد الجانبان جلسة محادثات مشتركة بمدينة بيرث بقيادة وزير المعادن محمد بشير أبو نمو فيما مثل الجانب الأسترالي في المحادثات نائب وزير الخارجية الأسترالي،  تيم واتس.

وعدد وزير المعادن  دور الجانب الأسترالي في ترقية وتطوير الصناعات الاستخراجية في إفريقيا عمومًا والسودان على وجه الخصوص مشيدًا بدور الشركات الأسترالية العاملة في السودان.
من جانبه امتدح نائب وزير الخارجية الأسترالي تيم واتس تطور العلاقات بين الجانبين خاصة في مجال التجارة والاستثمار والتعدين وأكد استعداد أستراليا تقديم المزيد من التعاون خاصة بعد إعادة  افتتاح الملحقية التجارية التي توقفت خلال الفترة الماضية مؤكدًا أنها  ستعمل على تسهيل التواصل التجاري  بين رجال الأعمال والشركات في البلدين.