رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن: الأمم المتحدة تتهم ميليشيا الحوثي بخرق اتفاق الحديدة

نشر
الأمصار

اتهمت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة “أونمها”، ميليشيا الحوثي، بخرق اتفاق الحديدة، الذي تم التوقيع عليه في العاصمة السويدية ستوكهولم عام 2018، بعد قيامها بعرض عسكري في المدينة الساحلية الواقعة غرب اليمن.

وقالت البعثة الأممية في سلسلة تغريدات على صفحتها بموقع “تويتر”، إن الاستعراض العسكري الذي أقامته جماعة الحوثي، اليوم الخميس، في مدينة الحُديدة “خرق لاتفاق الحديدة”.

كما أعربت عن “قلقها البالغ” إزاء هذا الاستعراض العسكري الذي يخل بأهم مبادئ الاتفاق، والمتمثل في الحفاظ على المدينة خالية من كافة المظاهر العسكرية.

كذلك، كررت البعثة مناشدتها لجماعة الحوثيين بأن “تحترم بالكامل التزاماتها بموجب الاتفاق، ومن الضروري بذل كل جهد لضمان حماية السكان المحليين من خلال التنفيذ الكامل للاتفاق”.

والثلاثاء الماضي، أبدت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، “قلقا بالغا”، مما وصفته بـ” التواجد العسكري الكبير” للمقاتلين الحوثيين، الذي قالت إنها لاحظته في المدينة المرفئية على البحر الأحمر ، خلال الأيام الماضية.

وشددت البعثة الأممية، في بلاغ صحافي، على ضرورة أن تبقى الحُديدة خالية من المظاهر العسكرية، كما تم الاتفاق عليه في ستوكهولم.

كما حثت بعثة (أونمها) القيادة الحوثية على احترام بنود اتفاق الحُديدة والامتناع عن الأعمال التي قد تسهم في التصعيد، واعتبرت أن ذلك لصالح جميع اليمنيين.

ومن جانبه، أدان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، اليوم الأربعاء، الهجوم الذي شنه الحوثيون، على مدينة تعز، جنوب غربي البلاد.

وقال جروندبرج، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه: "أدين الهجوم الذي انطلق من مناطق سيطرة أنصار الله، ليلة الأحد، في منطقة الضباب في تعز، مما أسفر عن مقتل وجرح عدد من الجنود، والذي يهدد بتفاقم الأوضاع الإنسانية للمدنيين بشكل خطير".

ودعا المبعوث الأممي، الأطراف المتصارعة، لاغتنام الفرصة التي تتيحها الهدنة المُمددة لإظهار الالتزام الكامل بإنهاء النزاع الذي طال أمده في اليمن ومعاناة شعبه.

وحث جروندبرج، الأطراف على الانخراط مع مكتبه "لمواصلة المناقشات من أجل الوفاء بالالتزامات التي تعهدوا بها بموجب الهدنة".

أخبار أخرى..

اليمن.. ميليشيا الحوثي تعدم قاض يمني رفيع في صنعاء

أعدمت عناصر مسلحة حوثية، قاض رفيع في صنعاء، وذلك بعد تعرضه لتحريض ممنهج قبل أن يتم خطفه وتصفيته.

وقالت مصادر يمنية، إن عناصر مسلحة تابعة لقيادي في الصف الأول لمليشيات الحوثي أقدمت على إعدام وتصفية عضو المحكمة العليا القاضي محمد حمران في قلب صنعاء وذلك بعد نحو يوم ونصف على اختطافه، وفق ما نقلت "العين الإخبارية".