رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديو.. سفير أمريكا بالسودان يبدأ مهامه باللغة العربية ويوجه رسالته للشعب

نشر
 السفير الأمريكي
السفير الأمريكي الجديد في السودان/ جون جودفري

قال السفير الأمريكي الجديد في السودان جون جودفري، اليوم الخميس، إنه يتطلع لتعزيز علاقة الولايات المتحدة مع الشعب السوداني، ودعم رغبته في دفع عجلة التحول الديمقراطي تحت قيادة مدنية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها جودفري في فيديو تحدث فيه باللغة العربية عقب تقديمه أوراق اعتماده اليوم سفيرا للولايات المتحدة في الخرطوم.

واستهل جودفري كلمته بتقديم التعازي لأسر ضحايا الفيضانات التي ضربت السودان مؤخرا وخلفت العديد من الوفيات، إضافة إلى الأضرار المادية.

وكشف جودفري إنه "كان هناك سفير أمريكي بالسودان قبل 25 عاما، وتم توقيع اتفاقية لتبادل السفراء عام 2019، عندما عززت الويالات المتحدة علاقاتها مع الحكومة الانتقالية السابقة، في ظل حرصها على العلاقات بين الشعبين".

كما أعرب السفير عن سعادته بالعمل في السودان والتعرف على شعبه وتعزيز العلاقات الثنائية والروابط معه، مؤكدا أنه "فهم الشعوب هي مهمة كل الدبلوماسيين في البلاد التي يعملون بها"، مشددا على أنه سيكون "سفيرا لكل السودانيين، وسأسافر لكل أنحاء البلد لفهم الثقافة السودانية، وأرى الضيافة المعروف بها السودان".

وأضاف: "كسفير سأعمل على دعم بشكل قوي لرغبة الشعب في تعزيز تقدم الانتقال الديمقراطي تحت رعاية حكومة مدنية، وتحقيق أحلامهم للحرية والسلام والعدالة".

وأكد أن بلاده تشجع جميع الأطياف في السودان للمشاركة في حوار شامل لتأسيس حكومة مدنية جديدة تتمتع بالمصداقية واستعادة الانتقال الديمقراطي، معتبرا أن هذه الخطوة تسهل استئناف الشراكات الأجنبية مع السودان وتعزز العلاقات بين الحكومتين في واشنطن والخرطوم.

من هو السفير الأمريكى الجديد لدى السودان عقب ربع قرن من قطع العلاقات؟

جون جودفري حصل على درجة البكالوريوس في كلية الآداب في تخصص العلوم السياسية من جامعة كاليفورنيا الأمريكية.
كما حصل على درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من جامعة ميشجان.
بجانب لغته الأم الإنجليزية يتحدث اللغة العربية بطلاقة.
بدأ حياته العملية كمساعد لمساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى.
كما شغل منصب القائم بأعمال منسق وزارة الخارجية الأمريكية لمكافحة الإرهاب والمبعوث الخاص للتحالف العالمي لهزيمة تنظيم داعش في مكتب مكافحة الإرهاب في وزارة الخزانة الأمريكية.
كما شغل فى الفترة من 2013 إلى 2014 منصب رئيس الموظفين لنائب وزير الخارجية الأمريكى آنذاك ويليام بيرنز.
كما شغل منصب مستشار سياسيى فى السفارة الأمريكية بالمملكة العربية السعودية.
تنقل بين السعودية وسوريا وتركمستان.
وصفته صحيفة فورين بوليسي في أحد المقالات بـ"الدبلوماسي المحنك" .
وفى 27 نوفمبر الماضى، قدم السفير الأمريكي للسودان "جون جودفري"، أوراق اعتماده لرئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان.