رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. إعلان مرتقب عن تكتل سياسي جديد لإدارة الفترة الانتقالية

نشر
السودان
السودان

تسير قوى سياسية مختلفة في السودان وفق تحركات مكوكية للإعلان عن تكتل سياسي جديد يعمل علي تشكيل الحكومة وإدارة الفترة الانتقالية.

ووفقا لما ذكرته وسائل إعلام سودانية فإن هذه الخطوة تجد مباركة من رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

ويتشكل التكتل السياسي الجديد قوى سياسية شاركت في نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير الحكم حتى إسقاطه قبل ثلاثة أعوام، إلى جانب حركات مسلحة وقعت اتفاق السلام بجوبا ومنشقين عن قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي.

كما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن الحكومة المرتقبة ستحظى بسلطات واسعة، لافته إلى أن المجموعة تعكف على صياغة ترتيبات دستورية تحكم الفترة الانتقالية وتفتح الطريق لتكوين حكومة انتقالية لا تقصي الجيش.

الناشط القانوني نبيل أديب

ذكرت صحف سودانية أن الناشط القانوني ورئيس لجنة التحقيق في فض الاعتصام نبيل أديب تولى الترتيب للاجتماعات الخاصة بالتكتل بجانب الصياغة القانونية للاتفاق المرتقب، وتوقعت أن يتم الإعلان رسميا عن هذا الائتلاف يوم الخميس.

تأتي تلك التحركات تزامنا مع تحركات لسفراء الولايات المتحدة جون غودفري، والمملكة المتحدة جايلز ليفر، والسعودي علي بن جعفر، لتقريب وجهات النظر بين الفاعلين السودانيين لحل الأزمة السياسية ومساعدة الخرطوم في المضي قدما في عملية الانتقال.

 

أخبار أخرى…

مساعد الرئيس المصري يشارك بحفل تخريج القوات الموحدة بجنوب السودان

شارك الفريق أول صدقي صبحي، مساعد رئيس الجمهورية المصري لشئون الدفاع، في حفل تخريج القوات الموحدة بجنوب السودان ممثلاً عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك بحضور الرئيس "سلفا كير" رئيس جنوب السودان ونواب رئيس الجمهورية وكبار المسؤولين بالبلاد. 

وذكرت وزارة الخارجية المصرية - في بيان صحفي اليوم الأربعاء  أن الفريق أول صدقي صبحي ألقى كلمة نيابةً عن رئيس الجمهورية المصرية، نقل فيها تحيات وتهنئة الرئيس لجنوب السودان، قيادةً وشعباً، على هذه اللحظة التاريخية التي تجسد التزام الأشقاء في جنوب السودان بتنفيذ أحد أهم استحقاقات اتفاق السلام المُنشِط.

كما أكد عزم مصر الراسخ العمل مع الأشقاء بجنوب السودان من أجل تعزيز مختلف أوجه الشراكة القائمة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، وذلك في إطار الروابط الأزلية الممتدة بين الشعبين، وعلى النحو الذي يجسد آمال التنمية لشعبيّ مصر وجنوب السودان.