رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الخارجية السودانية تصل روسيا في زيارة رسمية

نشر
الأمصار

وصلت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، اليوم الأحد، إلى روسيا في زيارة رسمية تمتد لثلاثة أيام.

 

ومن المتوقع، أن تعقد المهدي، خلال هذه الزيارة مباحثات مع نظيرها الروسي سيرغيي لافروف، حول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية الملحة.

 

كما ستلتقي وزيرة الخارجية بأليكساندر كازلوف، وزير الموارد الطبيعية والبيئة، رئيس الجانب الروسي في اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي.

 

وتعقد وزيرة الخارجية السودانية، منذ أيام، لقاءات رسمية مع مسؤولي عدد من الدول والمنظمات، لشرح موقف السودان من سد النهضة الإثيوبية.

 

يذكر أن الموقف الروسي خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، حول سد النهضة، رفض التلويح باستخدام القوة العسكرية، لحل مشكلة السد.

 

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إن بلاده تشعر بالقلق من تنامي الخطاب التهديدي في أزمة سد النهضة.

 

وأضاف نيبينزيا أن “روسيا تدرك أهمية سد النهضة بالنسبة لإثيوبيا ولكنها في نفس الوقت تتفهم موقف السودان ومصر من ملء وتشغيل السد”.

 

وتابع قائلا: “نأمل أن تتمكن مصر والسودان وإثيوبيا من حل الأزمة، ونثمن دور الاتحاد الأفريقي للتوصل لحل بين الأطراف الثلاثة”.

 

وتعد هذه هي أول مرة تُناقش فيها أزمة مياه في إحدى جلسات مجلس الأمن، بعد فشل جميع جولات المفاوضات، التي بدأت منذ نحو 10 سنوات، في التوصل إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل السد.

 

وتطالب مصر، مجلس الأمن بالنظر في أزمة سد النهضة الإثيوبي، لأن هذه الأزمة يمكن أن تشكل خطرا يهدد السلم الدولي.