رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طالبان: على باكستان ألا تسمح باستخدام مجالها الجوي ضد أفغانستان

نشر
الأمصار

قال وزير الدفاع في حكومة “​طالبان​” المولوي ​محمد يعقوب​ مجاهد، إن طائرات أمريكية بدون طيار تدخل ​أفغانستان​ عبر ​باكستان​، ويجب ألا تسمح باكستان باستخدام مجالها الجوي ضد أفغانستان، موضحًا أن الطائرات المروحية التي تم نقلها إلى دول الجوار بعد سقوط الحكومة السابقة هي ملك ​الأفغان​.

 

وشدد في مؤتمر صحفي، الأحد، على أن «التشكيل الحالي للجيش يبلغ 150 ألف جندي، وما زال العمل مستمرًا في هذا الصدد»، مؤكدًا أن «قوات الجيش الإسلامي الأفغاني قادرة على الدفاع عن سيادة الأراضي والحفاظ على استقلال البلد، وتستمر جهود حثيثة في سبيل رفع كفاءة الجيش وتطوير إمكانياته العسكرية».

 

اقرأ أيضًا..

طالبان تحظر العملات الرقمية في أفغانستان وتعتقل من يتعاملون بها


فرض البنك المركزي في أفغانستان حظرا في مختلف أنحاء البلاد على تداول العملات الرقمية الشهر الجاري، واعتقل نظام طالبان الحاكم عدة متعاملين بها خالفوا تعليمات حظر تداولها.

ويأتي هذا القرار بعد أن اتجه بعض الأفغان إلى العملات الرقمية في محاولة للحفاظ على ثرواتهم والاحتفاظ بها بعيدا عن منال حركة طالبان.

كما شاع استخدام هذه العملات كوسيلة لتهريب الأموال إلى داخل وخارج البلاد المنعزلة عن النظام المصرفي العالمي بسبب القيود المفروضة على طالبان.


ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن رئيس قسم التحقيقات الجنائية في مقر الشرطة بمدينة هرات الأفغانية ويدعى سيد شاه سادات قوله: "صدرت لنا أوامر من البنك المركزي بمنع جميع المتعاملين والأفراد ورجال الأعمال من تداول العملات الرقمية المزيفة مثل العملة التي يشار إليها على نطاق واسع باسم (بيتكوين)".

وأضاف في تصريحات هاتفية أنه تم اعتقال 13 شخصا، وتم الافراج عن معظمهم بكفالة، بينما تم إغلاق أكثر من عشرين شركة تتعامل في العملات الرقمية في هرات، التي وصلت حد الفتنة.

 

ويذكر أن هرات هي ثالث أكبر مدينة في أفغانستان، وتعتبر مركزا لتداول العملات الرقمية، وتقع على بعد 120 كيلومترا من الحدود الإيرانية.

وكانت حركة طالبان قد أعلنت في فبراير/شباط الماضي أنه سوف تدرس مدى إمكانية السماح بتداول العملات الرقمية وفق الممارسات المالية الإسلامية، في إطار مساعيها للبحث عن خيارات لإحياء اقتصاد البلاد المنهار.