رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق لجمهوريتي صربيا وكوسوفو.. هل يطوي سنوات الحرب الأهلية بين البلدين

نشر
الأمصار

أبرم اتفاق لجمهوريتي صربيا وكوسوفو،  لحرية التنقل بينهما، وذلك بعدما اشتدت التوترات بين البلدين بفعل التدابير الجديدة لعبور الحدود التي اتخذتها بريشتينا، وفق ما أعلن المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل السبت.

سيتمكن مواطنو كوسوفو بعد اتفاق لجمهوريتي صربيا وكوسوفو الذين يسافرون إلى صربيا من دخول هذا البلد بوثائقهم الكوسوفية، دون أوراق إضافية؛ والصرب يسلكون الاتجاه الآخر أيضًا. 

هذا هو أساس الاتفاق الذي تسوي به بلغراد وبريشتينا الخلاف الذي أبقيا عليه هذا الصيف والذي يهدد بتصعيد التوتر بين البلدين اعتبارًا من 1 سبتمبر ، عندما أعلنت كوسوفو أن الوقف الذي ستتوقف بموجبه عن الاعتراف بالصرب. 

تعد لوحات ترخيص المركبات التي يستخدمها مواطنو صرب كوسوفو في أراضيها بالإضافة إلى وثائق الهوية الصادرة عن بلغراد ، كما أعلن يوم السبت الممثل السامي للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، على حسابه على تويتر عن أتفاق لجمهوريتي صربيا وكوسوفو

توضح مصادر من المفوضية الأوروبية أن هذا الالتزام يقتصر على وثائق الهوية، ولكن ليس على لوحات ترخيص المركبات، بدأت الأزمة في أغسطس مع تصاعد التوتر في كوسوفو لتنتهي عبر   أتفاق لجمهوريتي صربيا وكوسوفو

الأزمة الأخيرة

في بداية الشهر ، توقفت بريشتينا عن التعرف على لوحات الترخيص الصربية التي يستخدمها مواطنو كوسوفو الصرب من مناطق معينة من البلاد ، حيث يشكل هؤلاء غالبية السكان، بالإضافة إلى ذلك ، توقفت أيضًا عن قبول وثائق الهوية الصادرة عن بلغراد التي تستخدمها هذه المجموعة ، التي تشعر أنها جزء من صربيا ، ومثل بلغراد ، لم تعترف أبدًا بالاستقلال الأحادي الجانب الذي أعلنته كوسوفو في عام 2008. 

وقد أثار هذا رد فعل هذا المجتمع  الصربي الذي بدأ في وأغلق الطرق وأثار اضطرابات في المنطقة لدرجة أن حلف شمال الأطلسي الذي ينتشر هناك منذ نهاية الحرب هدد بالتدخل. وكان الحل المؤقت الذي تم التوصل إليه بعد التحذير من الحلف الأطلسي هو تأجيل بريشتينا بدء نفاذ قرارها للمرة الثانية حتى الأول من سبتمبر، وبالفعل في سبتمبر من العام الماضي تم إطلاق وضع مماثل لنفس السبب وكان الحل ، في ذلك الوقت أيضًا ، تأخير الإجراء. 

في 18 أغسطس ، كان هناك اجتماع في بروكسل لإيجاد مخرج ، لكن الاجتماع انتهى بالفشل، وتوسطت دائرة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي ، من خلال ممثلها السامي ، جوزيب بوريل ، ومبعوثه إلى المنطقة ، السلوفاكي ، ميروسلاف لاجاك ، لإيجاد حل.

لطالما جادلت كوسوفو بأن مبادرتها لطلب وثائق إضافية من مواطني بلغراد الذين يدخلون أراضيها من خلال منحهم ورقة لإبلاغهم بأنهم ذاهبون إلى بلد آخر لم يكن أكثر من إجراء متبادل فيما يتعلق بتلك التي اعتمدتها بلغراد. في الواقع ، ذكرت مصادر دبلوماسية من بريشتينا يوم السبت أن "المعاملة بالمثل" هي الأساس لحل هذا النزاع ، وهو أمر فعله رئيس وزراء كوسوفو بالفعل  قبل أسبوع: "لقد قدمنا ​​لهم وثيقة إضافية تقول أن إنهم يدخلون بلدًا آخر ، كما تفعل صربيا منذ 11 عامًا مع كل كوسوفو الذي يعبر الحدود، إنه إجراء متبادل وقانوني وسلمي ".

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن روسيا لن تنسى أبدا أن إقليم كوسوفو جزء لا يتجزأ من صربيا.

وجاء ذلك تعليقا على تصريحات نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون أوروبا وآوراسيا غابرييل إسكوبار، الذي دعا إلى "نسيان الحديث حول أن كوسوفو جزء من صربيا" و"الانتقال إلى الحديث حول أن كوسوفو وصربيا جزء من أوروبا".

الحرب الأهلية

ويعد التوتر بين صربيا وكوسوفو هو أحد القضايا العالقة في الحروب التي انتهت بتفكيك يوغوسلافيا السابقة في التسعينيات. 

كانت الحرب بين البلدين آخر الصراعات في البلقان وانتهت عندما قصف الناتو صربيا والجبل الأسود في عام 1999 لوقف نظام سلوبودان ميلوسيفيتش ، الذي لم يضع حدًا للحرب فحسب ، بل وضع حدًا للنظام نفسه ، بلغراد.

واجهت في هذه الحرب قوات جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية (تألفت من جمهوريتي الجبل الأسود وصربيا)، التي سيطرت على كوسوفو قبل الحرب، جماعة متمردة ألبانية كوسوفية معروفة باسم جيش تحرير كوسوفو، مع الدعم الجوي من منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ابتداء من 24 مارس 1999، والدعم البري من الجيش الألباني.