رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الياباني: نعمل على تطوير 3 قطاعات حيوية في أفريقيا

نشر
اليابان
اليابان

كشف رئيس الوزراء الياباني خلال كلمته في الجلسة العامة الثانية بقمة "تيكاد 8"، عن القطاعات الحيوية الأفريقية التي ستركز بلاده على دعمها.

تدريب 35 ألف شخص

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الأحد، في كلمته خلال انطلاق الجلسة العامة الثانية "تيكاد 8"، إن بلاده ستقوم بتدريب 35 ألف شخص من الإطارات الطبية لمجابهة الأوبئة".

وأقر كيشيدا بأن بلاده ستعمل على تطوير الموارد البشرية في المجال الطبي من خلال دعم طويل الأمد للمعاهد التي تعنى بالصحة في أفريقيا وذلك في إطار تيكاد.

كما أكد أن من أهم وأبرز اهتماماتهم "تطوير مجال الصحة والتعليم والبيئة في البلدان الإفريقية"، لافتا النظر إلى أن "المجال الصحي نقطة انطلاق في حياة الأشخاص".

وأشار إلى أن "اليابان تبذل كل ما جهدها لدعم الصحة والمجال الصحي على المستوى العالمي".

وأقر فوميو كيشيدا بأن "جائحة كورونا والتغيرات المناخية تؤثر بشكل كبير على حياة الشعوب".

وقال كيشيدا في كلمته التي ألقاها عن بعد خلال جلسة اليوم من قمة ”تيكاد 8″: “أثرت جائحة كورونا بشكل كبير على أفريقيا حيث لم يستطيعوا الحصول على الخدمات الطبية بسهولة.. ومن أجل تنمية أفريقيا يجب تهيئة البيئة المعيشية.. ونحن ندعم الصحة والتعليم بشكل رئيسي وندعم الصحة عالية الجودة التي تمثل نقطة انطلاق لحياة الإنسان ونحن لا نترك أحدا" .

وتابع: "اليابان تقوم بجهودها لتحقيق التغطية الصحية العالمية.. وبالنسبة للتدابير المضادة لكوفيد 19 قمنا بتقديم ما يعادل 1.5 مليار دولار لـ”كوفاكس”.. وهناك ضرورة لدعم وتطوير الموارد البشرية في المجال الطبي وكان هناك دعم ياباني طويل الأمد للمعاهد الإفريقية وهو ما أظهر نتيجة إيجابية.. وسنقوم بتدريب 35 ألف شخص ليكونوا ضمن الكوادر الطبية ."

ومن جانبه، أقر الرئيس التونسي قيس سعيد بأن "أفريقيا قادرة اليوم على إيجاد حلول جديدة دون القبول بحلول دوائر معينة''.

وقال الرئيس التونسي في كلمته خلال انطلاق الجلسة العامة الثانية "تيكاد 8"، اليوم الأحد، إن "الأفارقة بمعية أصدقائهم من اليابان وغيرهم قادرين على تحقيق الكثير ويمكن إيجاد حلول نستنبطها من واقعنا وتحقيق ما تتطلع له الشعوب".

وأفاد سعيد بأنه تم تشخيص الأوضاع تشخيصا جديدا من أجل البحث عن حلول جديدة لتفادي الأوضاع المتردية في أفريقيا منذ عقود وقرون".

وحصلت تونس في فبراير/شباط 2020 على الموافقة على احتضان تيكاد 8 الذي يعقد حاليا "يومي 27 و28 أغسطس/آب الجاري" بمشاركة حوالي 5 آلاف مشارك من اليابان ومن القارة الإفريقية.

ويمثل مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "تيكاد 8" الذي يعقد بالعاصمة التونسية فرصة استثمارية ودبلوماسية هامة لتونس بعد تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد نتيجة العشرية الأخيرة.