رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حروب أمريكا المفضلة.. لماذا تشعل واشنطن المعارك من العراق لأوكرانيا؟

نشر
الأمصار

ظهرت في الفترة الأخيرة ما يسمى حروب الولايات المتحدة الأمريكية المفضلة، وهي حروب تشنها واشنطن أوتهيئ المشهد لنشوبها وكانت آخر مشاهد تلك الحروب هي تاحرب ألوكرانية، ولكن لماذا تشن واشنطن تلك الحروب وهل تنجح دائمًا ي تحقيق أهدافها منها ومن يدفع فاتورة الخسائر.

كشفت المحللة السياسية الإسبانية بويرتا بيرنا جونزاليس، كاتبة عمود في Opinion ومحلل لـ "Hoy por Hoy" ، بالإضافة إلى كونها مسؤولة عن النشرة الإخبارية الصباحية  في EL PAÍS، وقد تم إرسالها إلى مناطق الصراع ، مراسلة في موسكو، أنه يوجد حروب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تفضل خوض بعض الحروب، مشيرة إلى أنه  لا توجد حرب جيدة ، لكن هناك بعض الأماكن التي يكون فيها البقاء بعيدًا بالنسبة للولايات المتحدة خيارًا أسوأ من المشاركة.

البداية..الحرب العالمية الثانية

ملف:B-17 Flying Fortress.jpg

 

وأكدت جونزاليس في مقالتها بصحيفة البايس الإسبانية، أنه  كان هذا هو الحال في الحرب العالمية الثانية، والتي كانت أولى حروب الولايات المتحدة الأمريكية حيث كان تصميم الولايات المتحدة على إنهاء النازية مفتاحًا لهزيمة هتلر، فخلال العامين الأولين من الحرب العالمية الثانية، تبنت الولايات المتحدة موقفًا حياديًا كما ذكر رسميا في خطاب كورنتينا الذي ألقاه الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت في عام 1937، أثناء تزويد بريطانيا والاتحاد السوفياتي والصين بمعدات الحرب من خلال قانون الإعارة والاستئجار الذي أُقر في 11 مارس 1941، فضلا عن نشر الجيش الأمريكي ليحل محل قوات الغزو البريطاني في أيسلندا، ولم تدخل الحرب إلا بعد الهجوم الياباني على ميناء بيرل هاربر.

وأوضحت الكاتبة الإسبانية، أنه منذ ذلك الحين، شنت القوة العظمى الحرب الخاطفة مرارًا وتكرارًا،  وأصبحت من هواياتها  القتال في المناق البعيدة أو إثارة الخلافات وراء الكواليس المرتبطة بالحرب الباردة التي تستحق النسيان ، والتي استمرت حتى  السنوات الأخيرة والتي تحمل أيضًا  سيناريوهات رهيبة.

العراق..المثل الأوضح

ملف:Flag on Saddam Firdos Square Statues face 2003-04-09.jpg

وبينت جونزاليس، إن غزو العراق هو الأوضح في حروب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إن المحاولة الخادعة والغامضة لربط صدام حسين بهجمات الحادي عشر من سبتمبر حطمت هذا البلد وولدت سلسلة من الكوارث التي ما زل العالم يدفع ثمنها.

بدأت مرحلة الغزو في 19 آذار/مارس 2003 (جوا) و20 آذار/مارس 2003 (البرية) واستمرت أكثر من شهر بقليل، بما في ذلك 26 يوما من العمليات القتالية الكبرى، التي غزت فيها قوة مشتركة من القوات الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا وبولندا العراق. انتهت هذه المرحلة المبكرة من الحرب رسميا في 1 أيار/مايو 2003 عندما أعلن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش "نهاية العمليات القتالية الكبرى"، وبعد ذلك تم تأسيس سلطة التحالف المؤقتة كأول حكومة انتقالية من بين عدة حكومات انتقالية متتالية أدت إلى أول انتخابات برلمانية عراقية في يناير 2005. وبقيت القوات العسكرية الأمريكية بعد ذلك في العراق حتى الانسحاب في عام 2011.

الفشل في أفغانستان

ولم يكن الوضع في أفغانستان أفضل في حروب الولايات المتحدة الأمريكية، موضحة أنه اصطدمت الرغبة في فرض النموذج الديمقراطي بالقوة للقضاء على تفشي الإرهاب في مناطق بعيدة مرارًا وتكرارًا بواقع مختلف تمامًا عن الواقع المصمم في مكاتب واشنطن، لأن الديموقراطية ، في النهاية ، هي نتيجة تاريخ ، وليست عضوًا يمكن زرعه في جسم غريب، وهذا هو سبب حدوث الفشل مرارًا وتكرارًا.


يضاف إلى ذلك عامل معقد بشكل متزايد: لا أحد يريد وقوع إصابات، حيث أن  رؤية النعوش العائدين أو المحاربين القدامى من فيتنام أو العراق في حالة مؤلمة هو تراكم المزيد من الصدمات.

أوكرانيا..هدية إلى الغرب

ومع ذلك ، أصبحت الحرب في أوكرانيا أرضًا مناسبة لتدخل الولايات المتحدة بشروط تتناسب مع المعايير الجديدة، حيث قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  هدايا جانبية  إلى الغرب ، مثل تلك التي قدمها إلى حلف الناتو ، والتي كان يعتقد أنها ضعيفة والتي عززها.

وأشارت الكاتبة الإسبانية، أنه نجحت دون وضع قوات على الأرض ، دعم الولايات المتحدة بالمدفعية والاستخبارات، وآلاف الملايين من الدولارات هي المفتاح لأوكرانيا للمقاومة وحتى السماح لنفسها بأخذ زمام المبادرة في أماكن لم يكن من الممكن تصورها حتى الآن ، مثل شبه جزيرة القرم. 

بينما كانت لدى روسيا ثقة كبيرة في تجسسها وجيشها في أوكرانيا ، كانت الاستخبارات الأمريكية ضرورية.
 لا يمكن في حروب الولايات المتحدة الأمريكية أن تسمح للخصم الروسي العظيم أن يلتهم دولة أوروبية عظيمة مثل أوكرانيا، وليس الديموقراطيون ولا الجمهوريون ولمرة واحدة ، وتماشياً مع القيم القديمة التي وحدت الولايات المتحدة وأوروبا ضد النازية ، لا يمكننا هنا إلا أن نتفق،  الحروب ليست جيدة ، ولكن الأسباب تجعل واشنطن تفكر في شنها.