رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المملكة والسلطنة.. تفاصيل الزيارة الخارجية الأولى لسلطان عمان

نشر
الأمصار

في أول زيارة خارجية له، منذ توليه الحكم، يزور سلطان عمان، هيثم بن طارق، المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتستغرق الزيارة يومين.

 

ويعد اللقاء بين خادم الحرمين وسلطان عمان هو الثاني بين الزعيمين بعد لقائهما الأول في يناير 2020 بمسقط عندما قام الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأداء واجب العزاء في وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور.

الترحيب والاستقبال

وقبيل الزيارة، أطلقت أغنية أسود العرين، من كلمات خميس المقيمي، وألحان خالد بن حمد البوسعيدي، وغناء صلاح الزدجالي وعبد المجيد عبد الله.

 

وفي الوقت نفسه كان معالم العاصمة السعودية الرياض، تزهو بألوان علم سلطنة عمان، احتفاء بالزيارة المرتقبة، فيما كان وسم “سلطان عمان ضيف الملك سلمان”، من الأعلى تداولًا في المملكة.

مطار نيوم

وصباح اليوم وصل السلطان العماني، إلى مطار خليج نيوم بالمملكة، فيما كان باستقباله في المطار ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وسط مراسم استقبال ضخمة.

 

وجرى استقبال سلطان عُمان بمراسم رسمية، حيث قدمت طائرات الصقور السعودية استعراضا جويا رسمت فيه ألوان العلم العماني، وأطلقت المدفعية السعودية 21 طلقة ترحيباً بقدومه.

 

كما عزف السلامان الوطنيان للبلدين، ثم استعرض حرس الشرف، وبعدها، توجه ولي العهد السعودي وسلطان عُمان في موكب رسمي إلى قصر نيوم.

الوفد المرافق

وقالت وكالة الأنباء العمانية، إن السلطان هيثم يرافقه خلال زيارته وفد رسمي رفيع المستوى يضم كلا من: شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع، وخالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السُّلطاني، والفريق أول سُلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني، وحمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، وبدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، إضافة إلى عدد من المسؤولين والوزراء.

محاور الزيارة

وقال ديوان البلاط السلطاني العماني إنه سيبحث خلال الزيارة بحث كافة جوانب التعاون التي من شأنها أن ترتقي بالبلدين إلى المستويات التي تلبي تطلعات أبنائهما.

 

من جانبه، أكد سفير السعودية لدى سلطنة عُمان، عبدالله العنزي، أن زيارة السلطان هيثم بن طارق ولقاءه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

 

وشدد “العنزي” في تصريح صحفي على أن الزيارة تعدّ محطة تاريخية بين البلدين لصياغة رؤية مشتركة في تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية وتقديم كل ما يلزم للوصول لشراكة اقتصادية متميزة.

 

وبيّن أن توافق الرؤى السياسية والاقتصادية بين المملكة والسلطنة مثال يحتذى به في المنطقة لحكمة قيادة البلدين والترابط المميز بين الشعبين.

 

وأشار إلى تقارب رؤية 2030 السعودية، ورؤية عُمان 2040 التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل البديلة عن النفط وزيادة الاستثمارات وخلق مزيد من الوظائف.

التبادل التجاري

ويشهد التبادل التجاري، نموًا مستمرًا خلال السنوات العشر الماضية، حيث كان مقدار التبادل في عام 2010 بنحو 4.757 مليون ريال سعودي، ووصل إلى 11.542 مليون ريال سعودي في عام 2020.

 

فيما بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى سلطنة عُمان نحو 3.602 مليار ريال (960.2 مليون دولار) العام الماضي.

 

وتَصدَّر قائمة أبرز القطاعات المصدّرة: قطاع المنتجات الغذائية بقيمة 1.089 مليار ريال، ثم قطاع مواد البناء بقيمة 876 مليون ريال، ثم قطاع الكيماويات والبوليمرات بقيمة 502 مليون ريال.

 

ويرتكز التنويع الاقتصادي على زيادة إسهام القطاعات غير النفطية في الدخل الوطني للمملكة، وتالياً تعزيز الصادرات غير النفطية.

تبادل الأوسمة

فيما قدم خادم الحرمين الشريفين، قلادة الملك عبدالعزيز، تقديراً للسلطان هيثم بن طارق، ومن جهته قدم سلطان عمان لخادم الحرمين الشريفين، وسام آل سعيد الذي يعد أرفع الأوسمة العمانية تقديراً له.

ثم شهد الزعيمان، بحضور ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، توقيع مذكرة تفاهم بشأن تأسيس مجلس التنسيق السعودي العُماني، والتي وقعها وزيرا خارجية البلدين.