رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. عاصفة ترابية تضرب بغداد الآن

نشر
عاصفة ترابية
عاصفة ترابية

شهدت سماء العاصمة بغداد، اليوم السبت غباراً كثيفاً مصحوبة بموجة ترابية قوية.

وظهر الغبار بشكل كثيف، مع وصول مدى الرؤية إلى شكل منخفض.

 وفي الأيام الأخيرة، كثرت العواصف الترابية التي تضرب بغداد إلى جانب عدد من المحافظات، بسبب التصحر، وقلة التشجير، والتغير المناخي الذي يطرأ على العالم.

أعلنت هيئة الانواء الجوية في العراق، عن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت حدوث عواصف ترابية وارتفاعاً في درجات الحرارة غداً السبت.

وذكر بيان للهيئة، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "طقس البلاد ليوم السبت سيكون صحوا ويتحول الى مغبر و فرصة لحدوث عواصف ترابية في المنطقتين الوسطى والجنوبية ، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية صحواً ومغبرا في اماكن متعددة منها، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في المنطقتين الوسطى والشمالية ،وتكون مقاربة لما سجل في اليوم السابق في المنطقة الجنوبية من البلاد".

وأضاف البيان أن "طقس يوم الأحد سيكون مغبراً ويتحول إلى صحو تدريجياً في المنطقتين الوسطى والجنوبية، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية صحواً، ودرجات الحرارة ستكون مقاربة لما سجل في اليوم السابق في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وترتفع قليلاً عن اليوم السابق في المنطقة الشمالية".

وأوضح أن "طقس يومي الإثنين والثلاثاء سيكون صحواً في عموم البلاد، ودرجات الحرارة تنخفض قليلاً عن اليوم السابق في المنطقتين الوسطى والشمالية، فيما سترتفع قليلاً في المنطقة الجنوبية من البلاد".

وفي أدناه جدول بدرجات الحرارة ليوم السبت وحالة الطقس للأيام المقبلة:

ومن جهة أخرى، ضربت عاصفة ترابية، محافظة الأنبار في العراق.

وأفاد مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع) بأن "عاصفة ترابية ضربت مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار".

وأصدرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، تقريرها بشأن الحالة الغبارية المتوقع حدوثها مساء السبت.

وذكرت الهيئة في تقريرها تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "البلاد تتأثر بحالة عدم الاستقرار الجوي من بعد ظهر يوم السبت 25/6/2022 تؤدي الى تصاعد الغبار وحدوث عواصف ترابية ابتداء من الموصل ثم تشمل أربيل وأجزاء من دهوك والسليمانية وكركوك وتكريت والانبار وبغداد وديالى وكربلاء وبابل وأجزاء من النجف، ويستمر حتى صباح يوم الأحد".

وأضافت أنه: "من المتوقع هطول زخات مطر رعدية في المنطقة الشمالية وخاصة الجبلية منها"، مبينة أن: "الرياح تنشط في المنطقتين الشمالية والوسطى إلى (40 – 50) كم/س ويكون مدى الرؤية من 1 إلى 2 كم وفي الغبار الشديد والعواصف أقل من 800 م".