رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عون: حكومة لبنان لن تستطيع ممارسة مسؤولياتها حال تعذر انتخاب رئيس

نشر
الأمصار

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن حكومة تصريف الأعمال اللبنانية لن تكون قادرة على ممارسة مسئولياتها على نحو كامل في حال تعذر انتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المواعيد الدستورية لأي سبب كان، مشدداً على ضرورة تشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت ممكن.

وجاء ذلك خلال استقبال عون اليوم لرئيس الرابطة المارونية السفير خليل كرم الذي زار قصر بعبدا، حيث استعرض مع رئيس الجمهورية الأوضاع العامة والتطورات الحكومية الأخيرة، إضافة الى مسألة تمكين المغتربين الراغبين في استعادة جنسيتهم اللبنانية والاستفادة من القانون الذي نظّم عملية الاستعادة.

ونقل كرم عن رئيس الجمهورية تأكيده على عدم جواز الاستمرار في تعطيل الاستحقاق الحكومي، خصوصًا وان المصلحة الوطنية العليا تقتضي بأن يكون الانتظام في المؤسسات الدستورية مؤمّنًا والشراكة الوطنية مصانة من حيث تشكيل الحكومة الجديدة او من حيث انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ووفقآ لبيان من الرئاسة اللبنانية، أكد عون ان الفراغ الرئاسي لا يمكن تغطيته بسلطة تنفيذية غير مكتملة الصلاحيات وغير حائزة على ثقة مجلس النواب.

وشدد خليل كرم على أن الرئيس عون يرى أن تشكيل الحكومة الجديدة يجب أن يبقى من الأولويات، مؤكدا أنه سيواصل العمل من أجل تحقيق ذلك مستندًا إلى الدستور وحفاظًا على الشراكة الوطنية وعلى التوازن بين السلطات.

أخبار أخرى..

لبنان: مكتب ميقاتي يحمل رئيس التيار الوطني الحر مسئولية تعطيل تشكيل الحكومة.

وقبل ذلك حمّل المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية المكلّف نجيب ميقاتي، مسئولية تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة بشكل مباشر للنائب جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر، (الفريق السياسي لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون).

وجاء ذلك في بيان للمكتب الإعلامي لميقاتي /الأحد/ ردًا على بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، اعتبر فيه أن رئيس الحكومة المكلَّف قام بما وصفه التيار بـ"فبركة إعلامية" أذاعتها إحدى القنوات اللبنانية في نشرتها المسائية اليوم حول تأليف الحكومة، حيث حمّلت القناة باسيل مسئولية تعطيل تشكيل الحكومة ممارسا صلاحياته كرئيس للتيار الوطني الحر وصهر رئيس الجمهورية، حيث إن تشكيل الحكومة يتطلب توافقا بين الرئيس اللبناني ورئيس الحكومة المكلَّف.