رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. إخلاء حاويتين تحتويان على مواد كيميائية خطرة

نشر
حاويات مخالفة بالعراق
حاويات مخالفة بالعراق

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الخميس، عن إخلاء حاويتين تحتويان على مواد كيمياوية خطرة من منفذ ميناء أم قصر الشمالي.

وذكر بيان للهيئة، "بمتابعة مباشر من قبل رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر عدنان الوائلي واستناداً إلى الأمر الديواني المرقم (18) لسنة 2022 باشرت مديرية منفذ ميناء أم قصر الشمالي وبجهود مثابرة بإخلاء (2) حاوية تحتوي على (مواد كيمياوية خطرة)"، مبيناً أن "ذلك جاء تنفيذاً لقرار قاضي تحقيق محكمة أم قصر حيث تم تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة". 

وأضاف البيان أن "الحاويتين كانتا متروكتين وتجاوزتا المدة القانونية المسموحة على بقائهما في الميناء من دون مراجعة أصحاب العلاقة".

وأشار الى أنه "تم نقل الحاويتين بحراسة جمركية إلى مكان مخصص بعيد عن المناطق السكنية والمنشآت الحيوية لتجنب وقوع أي حوادث تؤثر في سلامة الموانئ والعاملين فيها والمواطنين".

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية  في العراق، الاثنين، عن ضبط (7) حاويات تحتوي على مواد كيمياوية خطرة بميناء أم قصر الأوسط.

وقالت الهيئة في بيان، ان "الجهود مستمرة بحماية المنافذ البحرية من تواجد المواد الكيمياوية والخطرة والمزدوجة الاستخدام، حيث تمكنت مديرية منفذ ميناء أم قصر الأوسط من ضبط حاويات عدد (7) محملة (خزانات وبراميل تحتوي مواد كيمياوية خطرة) مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد كونها متجاوزة للمدة القانونية المسموحة على بقائها في الميناء دون مراجعة أصحاب العلاقة".

واضافت انه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي وإحالتها إلى مركز شرطة كمرك أم قصر الأوسط لعرض الموضوع أمام أنظار قاضي التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ونقلها إلى مكان مخصص بعيد عن المناطق السكنية والمنشآت الحيوية لتجنب وقوع أي حوادث تؤثر على سلامة الموانئ والعاملين فيها والمواطنين".

اعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الجمعة، عن ضبط حاوية مخالفة لشروط الاستيراد في ميناء أم قصر.

وذكر بيان للهيئة، أن منفذ ميناء أم قصر الشمالي تمكن من ضبط حاوية براد مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد.

وأشار الى أنه "ومن خلال الكشف والتدقيق تبين وجود (لحوم واسماك ومواد غذائية مختلفةً كورية المنشأ) متجاوزة للمدة القانونية المسموحة على بقائها في الميناء دون مراجعة أصحاب العلاقة".

وبين انه "تم تشكيل لجنة من الجهات العاملة وتنظيم محضر ضبط أصولي وإحالتها إلى مركز شرطة الجمرك" .