رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير الكويت بالقاهرة: علاقات البلدين أخوية وراسخة وتتسم بتطابق وجهات النظر

نشر
غانم صقر الغانم سفير
غانم صقر الغانم سفير دولة الكويت بالقاهرة

أشار السفير غانم صقر الغانم، سفير دولة الكويت بالقاهرة المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، إلى أهمية العلاقات الأخوية بين مصر والكويت، مؤكدا أنها راسخة وعريقة وتميزت على مدى تاريخها الطويل بتطابق وجهات النظر حيال القضايا الحيوية التى تهم الأمتين العربية والإسلامية.

وأكد السفير غانم، الذى وصل الي القاهرة  تمهيدا لممارسة مهام عمله بعد تقديم أوراق اعتماده الى وزارة الخارجية أن التعاون بين البلدين الشقيقين يتسم بسمات أخوية خاصة وتفاهم رسمي واسع تجاه كافة القضايا ذات الاهتمام بما ينسجم مع عمق الترابط الرسمى والشعبى بين البلدين، مشيرا  إلى وجود آلاف الدارسين الكويتيين فى الجامعات  المصرية، فضلاً عن ما يزيد علي ألف شركة كويتية تعمل منذ سنوات طويلة من اجل تدعيم الاقتصاد الوطني في مصر  .

كما أعرب السفير عن تطلعه إلي تعزيز العلاقات الثنائية في كل المجالات وإلى تفعيل التعاون العربي المشترك عبر دعم دور الجامعة العربية بما يسهم في تلبية الأهداف والطموحات المشتركة في هذه المرحلة المهمة من التاريخ العربي.

غانم صقر الغانم 

وقد شغل غانم صقر الغانم قبل تكليفه بالعمل في القاهره منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية، ونائب رئيس لجنة الحدود في وزارة الخارجية، وعضو مجلس إدارة نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة .

وفي سياق متصل، قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت كريستيان تودور، إن دولة الكويت ستبقى شريكا وحليفا للاتحاد فى منطقة الخليج العربي، مؤكدا أن العلاقات بين الجانبين حققت مستويات غير مسبوقة.

جاء ذلك خلال كلمة له، اليوم الخميس، بمناسبة انتهاء مهام عمله مؤكدا أنه "لولا دعم السلطات الكويتية لما كان من الممكن تحقيق إنجازات مستمرة في العلاقات بين الجانبين "مشددا على ثقته فى استمرار هذا التعاون وتعزيزه خاصة بعد الإعلان عن أول استراتيجية للاتحاد تجاه دول الخليج والتى تركز على "تعزيز التعاون المشترك".

وأضاف تودور أن الكويت أول دولة خليجية توقع ترتيب التعاون مع الاتحاد الأوروبي عام 2016 ومنذ ذلك الحين تعزز التعاون ليشمل مجالات مختلفة منها التجارة والاستثمار والأبحاث والتعليم والتنمية والمساعدات الإنسانية والأمن.

كريستيان تودور هو أول سفير مقيم للاتحاد الأوروبي في أول بعثة بدولة الكويت وأشرف على افتتاح مقر البعثة فى 2019.